اقتصاد المغرب

ورشة عمل إقليمية لدراسة اتفاق الدول المضيفة لمشروع أنبوب الغاز نيجيريا-المغرب

تنظم المجموعة الاقتصادية لدول غرب إفريقيا (سيدياو) ورشة عمل إقليمية في لاغوس، نيجيريا، خلال الفترة من 8 إلى 11 أكتوبر، بهدف دراسة واعتماد اتفاق الدول المضيفة لمشروع أنبوب الغاز نيجيريا-المغرب.

هذه الورشة تأتي في إطار مشروع أنبوب الغاز الذي تم إطلاقه بمبادرة من صاحب الجلالة الملك محمد السادس والرئيس النيجيري السابق محمد بوهاري، ويحظى بدعم الرئيس الحالي بولا تينوبو.

تتابع هذه الفعالية عدة جولات من المفاوضات التي أجريت في الرباط، مراكش، وأبيدجان بشأن بنود الاتفاق الحكومي واتفاق الدول المضيفة.

الورشة، التي تنظم بالشراكة مع المكتب الوطني للهيدروكربورات والمعادن وشركة البترول الوطنية النيجيرية، تشهد مشاركة خبراء من 13 دولة معنية بالمشروع، إلى جانب وزارات مختصة وشركات نفط وطنية.

تهدف هذه الورشة إلى استكمال مسودة اتفاق الدول المضيفة، الذي سيتم توقيعه بين الدول المعنية والشركة المسؤولة عن تنفيذ المشروع.

وبهذا الصدد، أكد ممثل المكتب الوطني للهيدروكربورات والمعادن أن “مشاركة الخبراء وممثلي الدول يعكس التزامهم بتنفيذ هذا المشروع الاستراتيجي.”

ويعتبر مشروع أنبوب الغاز الإفريقي الأطلسي (نيجيريا-المغرب) مشروعًا رائدًا للتعاون جنوب-جنوب، يسهم في تعزيز التنمية الاقتصادية والاجتماعية من خلال دعم وتطوير الصناعات المختلفة في المنطقة.

0
0
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى