اقتصاد المغرب

هل سيستقبل المغرب 16.8 مليون سائح هذا العام؟ خبير سياحي يشكك في توقعات مؤسسة “BMI”

أثار التقرير الأخير لمؤسسة “BMI” الدولية للأبحاث، الذي توقع زيادة عدد السياح الوافدين إلى المغرب بنسبة 15.3% هذا العام ليصل إلى 16.8 مليون سائح مقارنة بـ 14.5 مليون في العام الماضي، العديد من التساؤلات نظراً لتباينه مع توقعات المؤسسة السابقة.

أوضح التقرير أن أوروبا ستظل المصدر الرئيسي للسياح، حيث من المتوقع أن تظل فرنسا السوق الأهم بحوالي 4.5 مليون زائر في عام 2024، تليها إسبانيا بـ 2.4 مليون وبلجيكا بنحو مليون زائر.

وذكر التقرير أن هذا الاتجاه يتماشى مع أرقام ما قبل الجائحة، مما يعكس جاذبية العطلات الشاطئية ذات الأسعار المعقولة في المغرب للأوروبيين.

وفي تحليل لهذه المعطيات، أوضح الخبير في مجال السياحة، الزوبير بوحوت، أن التوقعات تظل إيجابية بفضل المقومات والفرص الواعدة في المغرب لتطوير القطاع، لا سيما مع التطور الكبير في النقل الجوي.

وأكد أن العروض المقدمة من المؤسسات المغربية تتناسب مع الوضع الاقتصادي في الأسواق المصدرة للسياح، مما يعزز توقعات النشاط السياحي في السنوات القادمة.

أشار بوحوت إلى تقرير سابق صادر عن نفس المؤسسة توقع زيادة عدد زوار المغرب بنسبة 6.2٪ سنوياً، ليصل إلى 17 مليون سائح في عام 2026، وهو أقل من طموحات المملكة. وأضاف أن التقرير الحالي يتوقع زيادة قدرها 15٪ هذا العام، مع إمكانية الوصول إلى 17 مليون سائح، لكنه وصف هذا الرقم بأنه “مبالغ فيه”.

وذكر أن التقرير السابق صدر لتصحيح توقعات تحدثت عن استقبال المغرب لـ 11 مليون سائح فقط العام الماضي، في حين استقبلت المملكة 14 مليون سائح.

وأرجع بوحوت النمو إلى البرامج والمبادرات التي تشجع السياح واحتضان المغرب للعديد من الأحداث الدولية. وتوقع أن تتراوح الزيادة المحتملة بين 10 و12 بالمائة مقارنة بالعام الماضي، مشيراً إلى التفاوت الشهري في معدلات النمو.

وأشار إلى إطلاق 24 خطا جويا جديدا بين الأسواق العالمية، بالإضافة إلى 11 خط داخلي، ما سيساهم في زيادة السياح الدوليين.

كما توقع نتائج إيجابية خلال فصل الصيف بفضل إقبال مغاربة العالم، لكنه أشار إلى أن بعض الأشهر قد لا تحافظ على نفس الوتيرة.

وختم بوحوت بأن تجاوز عتبة 16 مليون سائح أمر ممكن، لكن الوصول إلى 17 مليون يظل تحدياً، معتبراً أن الرهان الأكبر يكمن في تحقيق أهداف ما بعد 2026، حيث تتطلع المملكة إلى استقبال 30 مليون سائح بين عامي 2026 و2030.

تجدر الإشارة إلى أن توقعات مؤسسة “Fitch Solutions” الأخيرة كانت قد كشفت عن آفاق واعدة للقطاع السياحي في المغرب، حيث توقعت ارتفاع عدد الوافدين بنسبة 6.2% هذا العام ليصل إلى 15.4 مليون سائح.

وأكدت “BMI” أن هذا الرقم يأتي لتصحيح توقعات سابقة كانت تتوقع استقبال 13 مليون سائح فقط، مشيرة إلى أن عدد الوافدين قد يصل إلى 17 مليون سائح في 2026، وهو أقل من هدف الحكومة البالغ 17.5 مليون سائح، مع توقعات بزيادة العدد إلى 18 مليون في عام 2028.

0
0
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى