اقتصاد المغرب

نيجيريا تؤكد قرار الاستثمار النهائي في مشروع خط أنابيب الغاز نيجيريا-المغرب قبل نهاية 2024

أعلن ميلي كياري، الرئيس التنفيذي لمجموعة الشركة الوطنية النيجيرية للبترول، يوم الثلاثاء، أن “أبوجا ستُتخذ قرار الاستثمار النهائي في مشروع خط أنابيب الغاز نيجيريا-المغرب بحلول نهاية العام الجاري”.

وخلال مشاركته كضيف في مؤتمر “S&P Global Holding” في مدينة هيوستن الأمريكية، أكد كياري أن “المشروع يهدف إلى تسهيل تصدير موارد الغاز الطبيعي النيجيرية إلى الخارج”.

وأضاف المسؤول النيجيري أن “الخط النفطي سيساهم في تعزيز التكامل بين البلدان الإفريقية وتوفير الغاز للدول التي لا تمتلك موارد طبيعية”، موضحًا أن “المشروع قد تقدم في مراحله التخطيطية”، وأشار إلى أن “سنرى خطتنا بنهاية العام”.

وتقدر تكلفة الأنبوب بنحو 25 مليار دولار، وأكد أن “التمويل سيُعلن في المستقبل، مع توضيح التكلفة”.

وسبق أن أعلن المكتب الوطني للهيدروكاربورات والمعادن أن سنة 2024 ستشهد “تأسيس” الشركة المسؤولة عن تنفيذ مشروع خط الغاز النيجيري المغربي.

وأكد المكتب أن رأسمال الشركة سيكون متاحًا للمستثمرين، بما في ذلك “الصناديق السيادية وبنوك التنمية والبنوك التجارية وشركات النفط العالمية”.

وبحسب المكتب، فإن “المشروع يتقدم بشكل جيد، حيث تم الانتهاء من الدراسات التفصيلية، ويتم متابعة التقييمات الميدانية ودراسة الأثر البيئي والاجتماعي”.

وأكد المكتب أن “المشروع يتمتع بدعم جميع الدول التي يمر منها”، مشيرًا إلى أن “هذه البنية التحتية ستسهم في تزويد الدول غير الساحلية بالغاز”.

وأشار المكتب إلى أن “المشروع سيمكن من تصدير الغاز إلى أوروبا ويتمتع بدعم الدول المعنية به”

0
0
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى