اقتصاد المغرب

نواب من المعارضة والأغلبية يوجهون انتقادات لاذعة لوزيرة الانتقال الطاقي والتنمية المستدامة

وجه نواب من المعارضة والأغلبية، الاثنين، بمجلس النواب، انتقادات لاذعة إلى وزيرة الانتقال الطاقي والتنمية المستدامة، ليلى بنعلي، بخصوص توزيع المحروقات في شاحنات صهريجية، والتباين في أسعار الغازوال والبنزين بين المعطيات الدولية والوطنية، وكذا مسألة تدبير وتثمين النفايات التي صارت تتربص بصحة المواطنين في عدة مناطق مغربية.

توزيع المحروقات: اتهم نواب المعارضة الوزيرة بنعلي بالتسيب الخطير في مجال توزيع المحروقات، حيث يتم بيعها بثمن أقل بدرهم أو درهم ونصف رغم تكاليف النقل الإضافية، وهو ما يعني أن الوقود إما مجهول المصدر ورديء ويشكل خطرا على سلامة المغاربة أو أن نوعيته عادية وثمنه أقل، وبالتالي هناك من يربح في البيع القانوني أكثر مما يجب.

أسعار المحروقات: سأل نواب المعارضة الوزيرة عن المعايير التي تعتمدها في تحديد أسعار المحروقات، حيث تنخفض دوليا فيما تستمر في الارتفاع وطنيا. وألقوا بالمسؤولية في ملعب حكومة بنكيران، قائلين إن ما تعرفه المحروقات ليس سوى نتيجة لتحرير المحروقات سنة 2015، والنواقص التي اعترت هذا التحرير.

تدبير النفايات: انتقد نواب المعارضة والأغلبية طريقة تدبير النفايات في المغرب، حيث تعاني العديد من المدن والقرى من وجود مطارح عشوائية للنفايات، مما يشكل خطرا على الصحة العامة.

في ردها على الأسئلة، اعترفت الوزيرة بنعلي بوجود بعض المشاكل في مجال توزيع المحروقات وتدبير النفايات، لكنها أكدت أن الحكومة تعمل على إيجاد حلول لهذه المشاكل.

أظهرت الأسئلة التي وجهها نواب البرلمان إلى وزيرة الانتقال الطاقي والتنمية المستدامة أن هناك مخاوف كبيرة من استمرار ارتفاع أسعار المحروقات وتدهور الوضع البيئي في المغرب. وطالب النواب الحكومة باتخاذ إجراءات عاجلة لحل هذه المشاكل.

0
0
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى