اقتصاد المغرب

نمو مرتقب في قطاعي النقل والخدمات اللوجستية خلال الربع الثاني من عام 2024

وفقًا للمسح الاقتصادي الذي أجرته المندوبية الساامية للتخطيط، من المتوقع أن تشهد قطاعات النقل والخدمات اللوجستية نشاطًا متزايدًا خلال بقية عام 2024، مع اهتمام قطاعات أخرى أيضًا.

و تشير توقعات رواد الأعمال في قطاع خدمات السوق غير المالية للربع الثاني من 2024 إلى ارتفاع نشاط إجمالي بنسبة 45% بين بعضهم وانخفاض بنسبة 15% بين آخرين، وفقًا للمندوبية السامية للتخطيط.

وتعزى هذه التوقعات إلى التوقعات المتزايدة للنشاط في فروع النقل الجوي والنقل البري ونقل الأنابيب وخدمات التخزين والنقل المساند، بالإضافة إلى التراجع المتوقع في أنشطة البريد والنقل والأنشطة العقارية.

وفي تقريرها الإعلامي عن المسح الاقتصادي الفصلي، أوضحت المندوبية السامية للتخطيط أن هناك استقرارًا متوقعًا في الطلب من قبل 53% من قادة الأعمال في هذا القطاع، مع توقعات بزيادة في عدد الموظفين بنسبة 29%.

وفي الربع الأول من عام 2024، يتوقع أصحاب الأعمال في خدمات السوق غير المالية انخفاضًا بنسبة 52% بينما يتوقعون زيادة بنسبة 29%.

وتعزى هذه التقلبات إلى تراجع أنشطة فروع الاتصالات والنقل الجوي وأنشطة الطيران، مقابل زيادة في الأنشطة المسجلة في فروع الإقامة والتموين والنقل البري وخطوط الأنابيب وخدمات التخزين والنقل المساعدة.

ومن المتوقع أن يبلغ معدل استخدام الطاقة الخدمية للقطاع حوالي 68%، بينما ستظل دفاتر طلبات القطاع عند المستوى الطبيعي الذي يبلغ 73%.

في الوقت نفسه، أشارت المندوبية السامية للتخطيط إلى توقعات بزيادة توظيف قادة الأعمال بنسبة 35% وانخفاض بنسبة 18%.

0
0
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى