اقتصاد المغرب

نفق جبل طارق..دراسة زلزالية تكشف عن تفاصيل جديدة للمشروع الضخم

في خطوة جديدة نحو تنفيذ مشروع الربط السككي بين المغرب وإسبانيا عبر مضيق جبل طارق، أعلنت الجمعية الإسبانية لدراسة الاتصالات الثابتة (SECEGSA) عن إطلاق دراسة زلزالية شاملة تهدف إلى تعزيز التقييمات الفنية اللازمة لهذا المشروع الطموح.

كجزء من هذا الجهد، أعلن معهد الأبحاث الإسباني عن طرح مناقصة لتأجير أربعة أجهزة استشعار زلزالية بحرية (OBS) مع خيار الشراء. سيتم تطوير هذه الأجهزة من قبل قسم الجيوفيزياء في مرصد البحرية الإسبانية (ROA)، على أن تستمر الدراسة لمدة ستة أشهر، بتكلفة إجمالية تبلغ حوالي 487,872 يورو.

تم تحديد مسار النفق بعد دراسات سابقة، حيث سيبلغ طوله 42 كيلومترًا بين بونتا بالوما في مدينة طريفة الإسبانية ومنطقة مالاباتا في طنجة المغربية.

و يشمل التصميم إنشاء نفقين منفصلين للسكك الحديدية، يبلغ قطر كل منهما 7.9 مترًا، بالإضافة إلى رواق خدمات بقطر 6 أمتار. وسيتم ربط هذه الأنفاق بممرات عرضية كل 340 مترًا لتأمين التهوية والسلامة.

من ناحية أخرى، توقعت مجلة “نيوزويك” الأمريكية أن تصل تكلفة المشروع إلى 6 مليارات يورو، مع تقديرات لنقل 12.8 مليون مسافر و13 مليون طن من البضائع سنويًا عند اكتمال النفق.

0
0
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى