اقتصاد المغرب

نائبة برلمانية تطالب بكشف حقيقة ظهور حشرة الكاربوكابس الزائفة في المغرب

كشفت النائبة البرلمانية فاطمة الزهراء باتا، عن المجموعة النيابية للعدالة والتنمية بمجلس النواب، أنه تم رصد حشرة تسمى الكاربوكابس الزائفة بفلنسيا في شحنة رمان قادمة من المغرب.

وأوضحت في سؤال كتابي موجه لوزير الفلاحة محمد صديقي أن هذه الحشرة خطيرة، بإمكانها الانتشار بسرعة وإلى مجموعة واسعة من المحاصيل، بما في ذلك الحمضيات، والزيتون، واللوز، والرمان.

وأضافت النائبة البرلمانية أن “انتشار هذه الحشرة قد يؤدي عادة إلى خسائر هائلة قد تصل إلى 26% من الإنتاج”، لافتة إلى أنه ولحدود الساعة، لم يصدر أي تعليق رسمي حول الشحنة أو حقيقة انتشار هذه الحشرة في بلادنا.

وأوضحت باتا أن بعض الجهات أوجدت الحدث فرصة سانحة لمهاجمة المنتجات الفلاحية المغربية الموجهة للتصدير.

وساءلت البرلمانية الوزير عن “حقيقة هذه المعلومات، وعن إجراءات الوزارة لتفادي ظهور وانتشار هذه الحشرة، إن ثبت وجودها فعليا في المحاصيل المغربية”.

و في رد على سؤال النائبة البرلمانية، أكد وزير الفلاحة محمد صديقي أن الوزارة تتابع هذا الموضوع عن كثب، وأنها قامت باتخاذ جميع الإجراءات اللازمة لتجنب انتشار هذه الحشرة في المغرب.

وأشار الوزير إلى أن الوزارة قامت بتشكيل لجنة وطنية من مختلف المصالح المعنية، للبحث في الموضوع واتخاذ الإجراءات اللازمة.

وأوضح الوزير أن اللجنة قامت بزيارة ميدانية إلى منطقة الدار البيضاء-سطات، حيث تم فحص الشحنة التي تم رصد الحشرة فيها، وقد تبين أن الحشرة لم تتمكن من الانتشار إلى المحاصيل المغربية.

وأكد الوزير أن الوزارة تعمل على تعزيز إجراءات المراقبة والتفتيش على المنتجات الفلاحية المصدرة، للتأكد من سلامتها وخلوها من الأمراض والآفات.

و يشكل رصد حشرة الكاربوكابس الزائفة في شحنة رمان قادمة من المغرب، تهديدا خطيرا لقطاع الزراعة المغربية، حيث يمكن لهذه الحشرة أن تؤدي إلى خسائر هائلة في الإنتاج.

وتأتي هذه الحادثة في وقت تواجه فيه المنتجات الفلاحية المغربية صعوبات في الوصول إلى الأسواق العالمية، بسبب المنافسة الشديدة من المنتجات القادمة من الدول الأخرى.

وإذا ثبت انتشار هذه الحشرة في المغرب، فإن ذلك سيؤدي إلى تشديد القيود على المنتجات الفلاحية المغربية المصدرة، مما سيضر بالصادرات الزراعية المغربية.

ويتوقع أن تؤدي هذه الحادثة إلى زيادة تكاليف الإنتاج الزراعي في المغرب، حيث سيضطر الفلاحون إلى اتخاذ إجراءات وقائية للحد من انتشار هذه الحشرة.

وعلى الحكومة المغربية أن تكثف جهودها لمكافحة هذه الحشرة، واتخاذ الإجراءات اللازمة لمنع انتشارها في المحاصيل المغربية.

0
0
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى