اقتصاد المغرب

ميناء الناظور غرب المتوسط على وشك الارتباط بشبكة الكهرباء

تقترب شركتان فرنسيتان من الانتهاء من مشروع الربط الكهربائي لميناء الناظور غرب المتوسط بتكلفة تصل إلى حوالي 240 مليون درهم، وفقًا لمصادر موثوقة.

وأكدت تلك المصادر أن المكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب قد منح الشركتين المتخصصتين “Cegelec” و”SGEE” مهمة إنشاء خطوط الربط الكهربائي لمحطة الميناء، التي يتم تشييدها، ومن المتوقع أن يبدأ التشغيل بها نهاية العام الحالي.

وأضافت المصادر أن الشركتين قد أكملتا أكثر من 70٪ من الأعمال قبل الموعد المحدد لهما، مما يعني أنه سيتم قريبًا ربط ميناء الناظور غرب المتوسط بشبكة الكهرباء.

ويبلغ تكلفة المرحلة الأولى من هذا المشروع الضخم أكثر من 10 مليار درهم، وقد تم تصميم البنية التحتية للموانئ المرتبطة به لتنفيذها على عدة مراحل ووحدات، وذلك لتوفير إمكانيات التطور على المدى المتوسط والطويل.

وفقًا لمعلومات شركة “الناظور غرب المتوسط”، سيتألف الميناء في مرحلته الأولى من حاجز أساسي بطول يبلغ حوالي 4200 متر وحاجز مينائي ثانوي بطول يبلغ حوالي 1200 متر، بالإضافة إلى محطة لمعالجة الحاويات ورصيف يمتد على 1520 مترًا وعمق مياه يصل إلى 18 مترًا، بالإضافة إلى أراض مسطحة تبلغ مساحتها 76 هكتارًا، مع إمكانية بناء رصيف آخر للحاويات.

0
0
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى