اقتصاد المغرب

مهنيو النقل يقرون تعريفة جديدة للنقل انطلاقا من ميناء الدار البيضاء لمواجهة ارتفاع كلفة المحروقات

أعلن مهنيو النقل الطرقي عن تعريفة جديدة للنقل انطلاقا من ميناء الدار البيضاء، تتراوح بين 1200 و12 ألف درهم، وذلك في سياق مواجهة ارتفاع كلفة النقل وأسعار المحروقات، وتفاقم تداعيات القرار العاملي الصادر مؤخرا، المتعلق بإغلاق خمسة أبواب في ميناء العاصمة الاقتصادية.

أثارت التعريفة الجديدة جدلا بين مهنيي النقل حول مشروعيتها القانونية، حيث اعتبرها البعض مخالفة للقانون، باعتبار تحرير أسعار نقل البضائع عبر الطرق، وعدم إشعار مجلس المنافسة بعملية “التفاهم” حول تعريفة موحدة لخدمات النقل بين المهنيين.

و أكد رئيس مجلس المنافسة، أحمد رحو، أن التفاهم والتواطؤ حول الأسعار مخالف لمقتضيات قانون المنافسة، موضحا أن “المجلس سينظر في التعريفة المرجعية للنقل المعلنة من قبل المهنيين في أفق فحص مدى قانونيتها”.

برر مهنيو النقل إقرار التعريفة الجديدة بارتفاع تكلفة النقل، بالنظر إلى غلاء المحروقات وتطور أجور اليد العاملة، ما يهدد الاستقرار المالي لمقاولات القطاع ومناصب الشغل فيها.

و تستهدف التعريفة الجديدة التحسيس بارتفاع تكلفة النقل، ودفع السلطات المحلية إلى إعادة النظر في القرار العاملي الصادر بتخصيص بوابة وحيدة بميناء الدار البيضاء لدخول وخروج الشاحنات، وإغلاق البوابات الأخرى، وذلك بسبب التداعيات السلبية على النفقات التشغيلية للمهنيين، وكذا شروط وأوقات وتكاليف التسليم إلى المنصات اللوجستيكية.

و لم يصدر أي موقف رسمي من قبل الاتحاد العام لمقاولات المغرب حتى الآن بشأن تعريفة النقل الجديدة.

أرسلت هيئات ممثلة لمهنيي النقل الطرقي رسالة إلى الاتحاد العام لمقاولات المغرب، تطالبه بالتدخل لدى السلطات المحلية من أجل إعادة النظر في القرار العاملي الصادر بتخصيص بوابة وحيدة بميناء الدار البيضاء لدخول وخروج الشاحنات، وإغلاق البوابات الأخرى.

و أقر مهنيو النقل الطرقي تعريفة جديدة للنقل انطلاقا من ميناء الدار البيضاء لمواجهة ارتفاع كلفة النقل وأسعار المحروقات، وتفاقم تداعيات القرار العاملي الصادر مؤخرا، المتعلق بإغلاق خمسة أبواب في ميناء العاصمة الاقتصادية.

وتثير التعريفة الجديدة جدلا حول مشروعيتها القانونية، بينما يبرر مهنيو النقل إقرارها بارتفاع تكلفة النقل، ودفع السلطات المحلية إلى إعادة النظر في القرار العاملي الصادر بتخصيص بوابة وحيدة بميناء الدار البيضاء لدخول وخروج الشاحنات، وإغلاق البوابات الأخرى.

0
0
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى