الشركاتاقتصاد المغرب

“مناجم” تحقق رقم معاملات يفوق 4,4 ملايير درهم في 6 أشهر

أعلنت مجموعة “مناجم” للتعدين عن تسجيلها رقم معاملات بلغ 4.408 مليار درهم بنهاية يونيو 2024، محققة زيادة بنسبة 5% مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي.

وأوضحت المجموعة في بيانها الصحفي أن هذا الارتفاع تحقق “على الرغم من التوقف المؤقت لعمليات التعدين متعددة الفلزات وتراجع مساهمة الكوبالت في الربع الأول.”

ووفقًا للمصدر نفسه، فقد ساهم في هذا التحسن الإيجابي ارتفاع أسعار بعض المعادن، حيث زادت أسعار الذهب بنسبة 16%، والفضة بنسبة 13%، والنحاس بنسبة 14%، والزنك بنسبة 6%. كما شهدت المجموعة تحسينًا في إنتاج الذهب بفضل استئناف الأنشطة في السودان وزيادة إنتاج الفضة.

وفيما يخص الربع الثاني من سنة 2024، سجلت المجموعة رقم معاملات قدره 2.47 مليار درهم، بزيادة قدرها 511 مليون درهم مقارنة بنفس الفترة من العام السابق. ويعود هذا النمو بشكل رئيسي إلى الأداء القوي للذهب، الذي شهد زيادة في الأحجام المبيعة وارتفاعًا في سعره.

من ناحية أخرى، بلغت الاستثمارات التي أنجزتها المجموعة خلال النصف الأول من السنة الحالية 2.684 مليار درهم، حيث تم تخصيص 68% منها لمشروع “بوتو” للذهب ومشروع النحاس بتيزرت.

أما بخصوص صافي المديونية الموحدة، فقد بلغ 7.143 مليار درهم، مسجلاً انخفاضًا قدره 445 مليون درهم مقارنة بنهاية عام 2023.

ويعزى هذا الانخفاض إلى أثر زيادة رأس المال بقيمة 2.985 مليار درهم، الذي أُغلق بنجاح في 14 أبريل، بالإضافة إلى الجهود الاستثمارية الكبيرة التي تبذلها المجموعة لدعم مشاريعها التنموية.

0
0
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى