اقتصاد المغرب

مطار فاس-سايس يستثمر 500 مليون درهم في توسعاته الكبرى استعدادًا لكأس العالم 2030

كما هو الحال مع العديد من مطارات المملكة التي تتخذ خطوات استباقية استعدادًا لاستضافة الفعاليات الكبرى مثل كأس العالم لكرة القدم 2030، يستعد مطار فاس-سايس بدوره لمواكبة هذه التطورات من خلال مشاريع توسعة وإعادة تهيئة مهمة.

في يوم الجمعة، 6 شتنبر 2024، أطلق المكتب الوطني للمطارات استشارة لدراسة وتصميم مشاريع التوسعة وإعادة التهيئة لمطار فاس-سايس. يتطلب المشروع استثمارًا قدره 500 مليون درهم ويهدف إلى تعزيز البنية التحتية والتجهيزات التقنية للمطار لضمان جودة وفعالية عمليات الطيران.

تشمل التوسعة إنشاء محطة جديدة للمسافرين تمتد على مساحة 46 ألف متر مربع، تشمل مساحات التوسعة.

و ستتكون المحطة من طابقين: الطابق تحت الأرضي الذي يمتد على مساحة 13 ألف و950 متر مربع سيخصص لفرز الأمتعة والمرافق التقنية، بينما الطابق الأرضي، الذي يمتد على 32 ألف و150 متر مربع، سيضم 13 ألف و900 متر مربع من المساحة الحالية مع إضافة 11 ألف و500 متر مربع للتوسعة و4930 متر مربع للهدم وإعادة البناء.

سيضم الطابق الأرضي منطقة مخصصة للذهاب والوصول، إلى جانب مرافق أخرى تشمل مكاتب للتسجيل والتفتيش ومكاتب لشركات الطيران، فضلاً عن صالات للإركاب الدولية والمحلية، ومناطق لتسليم الأمتعة، والمراقبة الجمركية والأمنية.

تأتي هذه المشاريع في إطار جهود مكثفة تُبذل في عدة مطارات مغربية مثل مطارات أكادير ومراكش وتطوان، لدعم طموحات المغرب في استقطاب 80 مليون مسافر سنويًا بحلول عام 2030.

0
0
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى