اقتصاد المغرب

مشروع ضخم لتأهيل البنية التحتية في ابن سليمان باستثمار 5 مليارات درهم

في إطار جهود تطوير البنية التحتية في المغرب، يطلق مشروع كبير لتأهيل الشبكة الطرقية في ابن سليمان، حيث تم تخصيص استثمار هائل قدره 5 مليارات درهم ، وهو ما يتجاوز الميزانية السنوية لجماعة البيضاء.

و ستساهم وزارة المالية والاقتصاد بأكبر حصة من هذا التمويل، حيث ستخصص 2,2 مليار درهم بين عامي 2024 و2027.

وستقوم وزارة التجهيز والماء بدورها بالمساهمة بمبلغ 1,981 مليار درهم، بينما سيتحمل مجلس جهة البيضاء-سطات والشركة الوطنية للطرق السيارة مبلغ 400 مليون درهم لكل منهما.

تعمل مجموعة من الوزارات والمؤسسات العمومية والجماعات المحلية على تنسيق جهودها لتغطية هذه التكلفة، حيث بدأت المجالس الإدارية والشركات المعنية بعقد اجتماعات لتوقيع اتفاقية تشمل وزارة التجهيز والماء ومجلس جهة البيضاء-سطات والشركة الوطنية للطرق السيارة والمكتب الوطني للسكك الحديدية.

تهدف هذه الاتفاقية، إلى تحسين وتحديث المحاور الطرقية وتعزيز معايير السلامة، بالإضافة إلى تحسين الربط الطرقي للملعب الكبير في البيضاء ببنسليمان، وذلك في إطار التحضير لاستضافة المغرب لنهائيات كأس العالم 2030.

تتضمن الاتفاقية تنفيذ 11 مشروعًا للطرق والمحاور، ستقوم وزارة التجهيز بإنجازها عبر صندوق التمويل الطرقي والشركة الوطنية للطرق السيارة والمكتب الوطني للسكك الحديدية.

من بين المشاريع المخطط لها، تثليث وتقوية الطريق الإقليمية 3308 التي تربط البدال الشرقي للمحمدية بالطريق السيار الرباط-البيضاء، وكذلك الطريق الوطنية رقم 1 على طول 2.5 كيلومتر.

كما تشمل الاتفاقية بناء قنطرة في النقطة الكيلومترية 0+453 بالطريق الإقليمية 3308 بالطريق السيار “أ1″، وبناء قنطرة أخرى في النقطة الكيلومترية 2+000 على نفس الطريق بالقرب من السكك الحديدية، بالإضافة إلى تثليث وتقوية الطريق الجهوية رقم 313 التي تربط بين الطريق الوطنية رقم 1 والطريق السيار القاري الرباط-البيضاء على طول 7.5 كيلومترات.

ويضم المشروع أيضًا تقوية الطريق الجهوية رقم 313 التي تربط الطريق السيار القاري ببنسليمان على طول 14.5 كيلومتر، وتثنية الطريق الوطنية رقم 1 بين الشراط وبوزنيقة على طول 3.5 كيلومتر.

إضافةً إلى ذلك، يتضمن المشروع محورًا آخر يتعلق بالبنية التحتية الخاصة بالطرق السيارة، يشمل إعادة تهيئة البدال الموجود بملتقى الطريق السيار الرباط-البيضاء والطريق السيار الحضري بعين حرودة، وكذلك البدال المتواجد في ملتقى الطريق السيار المداري والطريق السيار البيضاء-برشيد بسيدي معروف.

تشمل تكلفة المشروع كلاً من الدراسات، الأشغال، مراقبة الجودة، المساعدة التقنية، التشوير الطرقي، تحويل الشبكات، ومصاريف نزع الملكية وتعويض الأضرار اللازمة لإنجاز المشروع.

0
0
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى