اقتصاد المغرب

مشروع البوتاس بالخميسات: خطوة مهمة لتحقيق الأمن الغذائي وتعزيز التنمية الاقتصادية

تسعى مجموعة المكتب الشريف للفوسفاط (OCP) إلى تعزيز مكانتها كشركة رائدة عالميًا في مجال الأسمدة الفوسفاتية، وذلك من خلال الاستثمار في مشاريع جديدة لاستغلال وتوزيع البوتاس، وهو عنصر أساسي في إنتاج الأسمدة وأسمدة تخصيب التربة.

في هذا الإطار، أطلقت المجموعة مشروعًا للاستثمار في البوتاس ضواحي الخميسات، على بُعد 80 كيلومترا شرق الرباط، بشراكة مع المكتب الوطني للهيدروكاربورات والمعادن. ويهدف المشروع إلى “تثمين وإثراء المعدن الخام للبوتاس في المنطقة”.

تبلغ مساحة رُخصتي الاستغلال في مشروع الخميسات للتعدين 176 كيلومترا مربعا، وتغطي مناطق “الخميسات الوسطى” و”سيدي داود” وكذا “وادي بهت”.

وسيضمن هذا المشروع الكبير استقلالية المغرب من “مورد أساسي لتغذية النباتات”، كما سيخلق ديناميكية جديدة للتنمية الاجتماعية والاقتصادية في منطقة الخميسات.

وقد اجتاز المشروع بالفعل العديد من المعالم الرئيسية، بما في ذلك تكثيف الاستكشاف الجيولوجي، وإطلاق دراسات الجدوى والإشهاد المعتمد على الموارد المُقدَّرة بنحو 350 مليون طن.

وقد عُهِد بعملية تصميم دراسات المشروع وتنفيذه إلى “JESA”، وهي شركة تابعة لمجموعة “OCP” تعد “رائدة في القارة الإفريقية في الهندسة والاستشارات وإدارة المشاريع”.

يعد مشروع البوتاس بالخميسات خطوة مهمة لتحقيق الأمن الغذائي وتعزيز التنمية الاقتصادية في المغرب. وسوف يساهم في تعزيز مكانة المغرب كمركز عالمي للإنتاج والتصدير للأسمدة.

0
0
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى