اقتصاد المغرب

مزور تكشف عن تأثير استراتيجية المغرب الرقمي 2030 في خلق 240 ألف فرصة عمل

أعلنت الحكومة المغربية، اليوم الأربعاء، عن إطلاق استراتيجية “المغرب الرقمي 2030” التي تهدف إلى تعزيز مكانة المغرب كقطب رقمي إقليمي، وتسريع عملية التنمية الاقتصادية والاجتماعية في المملكة.

و خلال حفل الإطلاق الذي أقيم في الرباط، أوضحت وزيرة الانتقال الطاقي وإصلاح الإدارة، غيثة مزور، أن الاستراتيجية تسعى إلى رقمنة الخدمات الحكومية لتعزيز جودتها وتيسير الوصول إليها للمواطنين دون الحاجة للتواجد الفعلي في الإدارات.

وأشارت مزور إلى أن الاستراتيجية تتضمن أيضاً مبادرات لتعزيز الاقتصاد الرقمي في المغرب، مع هدف تحويل المملكة إلى مركز رئيسي للإنتاج الرقمي. كما تهدف الاستراتيجية إلى خلق 240 ألف فرصة عمل جديدة بحلول عام 2030 في مختلف أنحاء البلاد.

وأضافت الوزيرة أن الاستراتيجية ستعزز جهود تدريب الشباب المغربي في مجال الرقمنة، حيث تُخطط لتدريب 100 ألف شاب وشابة سنويًا حتى عام 2030، مما سيمكنهم من الاستفادة من فرص العمل الجديدة في هذا المجال.

وأكدت غيثة مزور على أن الاستراتيجية تركز أيضًا على تطوير البنية التحتية الرقمية في المغرب، بما في ذلك توسيع تغطية الإنترنت في كافة أنحاء البلاد، تعزيز شبكة الألياف البصرية، وتوفير خدمات الجيل الخامس (5G).

من جانبه، كشف رئيس الحكومة عزيز أخنوش عن تخصيص ميزانية قدرها 11 مليار درهم لتنفيذ استراتيجية “المغرب الرقمي 2030″، التي تهدف إلى خلق حوالي ربع مليون وظيفة جديدة، مع التركيز بشكل خاص على الشباب.

وأضاف أخنوش أن الاستراتيجية تتضمن أيضًا برامج تدريبية متقدمة في مجال الرقمنة، حيث يهدف إلى توفير 240 ألف وظيفة في القطاع الرقمي بحلول عام 2026، وزيادة عدد المتدربين في هذا المجال إلى 100 ألف سنويًا، مقارنة بـ14 ألفًا في عام 2022.

0
0
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى