اقتصاد المغربالأخبار

مريم بنصالح تحتل صدارة “أقوى 100 سيدة أعمال” في المغرب العربي، متفوقة على سلوى أخنوش

خلال العام 2023، تمتلك النساء المغاربيات مكانة متميزة في قائمة أقوى 100 سيدة أعمال في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا لمجلة “فوربس”.

قادت مريم بنصالح شقرون، الرئيسة التنفيذية لشركة المياه المعدنية بأولماس، هذه اللائحة، محتلاً المرتبة السادسة عشرة، متقدمة بثلاث مراكز عن تصنيف العام السابق.

بنصالح شقرون، التي انضمت إلى مجموعة “هولماركوم” العائلية في عام 1989، تمتلك خبرة تزيد عن 37 عامًا في قطاع المنتجات الاستهلاكية، وتشرف حاليًا على أكثر من 6,400 موظف في الشركتين.

أيضًا، احتلت سلوى أخنوش، الشريكة المؤسسة والرئيسة التنفيذية لمجموعة “أكسال”، المرتبة السابعة عشرة في القائمة، والمرتبة الثانية على مستوى النساء المغاربيات. تأسست مجموعة “أكسال” في عام 2004، وقد شكلت شراكات مع العديد من العلامات التجارية الفاخرة للبيع بالتجزئة.

من جهة أخرى، جاءت نزهة حيات، رئيسة “الهيئة المغربية لسوق الرساميل”، في المرتبة الثالثة عشرة مغاربيا، مسجلة وجودها في المرتبة الـ 25 على المستوى العربي.

وتعتبر حيات أول سيدة تنضم إلى مجلس إدارة بنك مغربي، كما تم انتخابها لمنصب رئيسة اللجنة الإقليمية لأفريقيا والشرق الأوسط المنبثقة عن المنظمة الدولية لهيئات الأوراق المالية.

في المرتبة الرابعة عشرة مغاربيا، تقع جليلة مزني، الشريكة المؤسسة والرئيسة التنفيذية لمجموعة “Societed’Articles Hygieniques”، التي تعمل في قطاع المنتجات الاستهلاكية.

أما المرتبة الخامسة عشرة مغاربيا، فكانت من نصيب لمياء تازي، رئيسة مجلس الإدارة والمديرة العامة لشركة “سوطيما” بقطاع الرعاية الصحية، التي تسجل إيرادات بقيمة 173 مليون دولار في الربع الثالث من عام 2023.

وفي المرتبة السادسة عشرة مغاربيا، تأتي أولفا غام، المديرة العامة لشركة “Cytopharma” بقطاع الرعاية الصحية. تشير مجلة “فوربس” إلى أن هذه السيدات المغاربيات يشكلن نموذجًا للقيادات الناجحة في مختلف القطاعات، وأن تصاعد تأثيرهن يعكس التطور الاقتصادي والاجتماعي في المنطقة .

0
0
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى