اقتصاد المغرب

“مركز التجاري للأبحاث” يتوقع رفع معدل الفائدة إلى 3.25 %

دراسة أجراها مركز التجاري للأبحاث (AGR)

أفادت دراسة أجراها مركز التجاري للأبحاث (AGR) بأن المستثمرين الماليين يتوقعون رفع سعر الفائدة الرئيسي لبنك المغرب خلال الاجتماع الثاني حول السياسة النقدية المقرر عقده في 20 يونيو الجاري. وتشير توقعات المستثمرين إلى احتمالية رفع سعر الفائدة الرئيسي بمقدار 25 نقطة أساس.

تم استطلاع آراء 35 فاعلًا ماليًا رائدًا في السوق المالية المغربية، وأظهرت النتائج أن 67% من المشاركين يتوقعون رفع سعر الفائدة الرئيسي بمقدار 25 نقطة أساس، بينما توقع 8% منهم رفعه بمقدار 50 نقطة أساس. وعبّر 25% من المشاركين عن توقعهم لعدم تغيير سعر الفائدة الرئيسي.

ووفقًا لتحليل النتائج، يبدو أن المستثمرين المؤسسيين المحليين والأفراد والأجانب يعتقدون بشكل أكبر في احتمالية رفع سعر الفائدة الرئيسي بمقدار 25 نقطة أساس في يونيو 2023، حيث بلغت نسب التوقعات لهؤلاء الفئات على التوالي 74% و66% و60%.

يعكس هذا التوقع تفاؤل المستثمرين بمسار الاقتصاد المغربي ورؤيتهم لتعزيز النمو الاقتصادي ومكافحة التضخم. قرار رفع سعر الفائدة الرئيسي يعكس استراتيجية بنك المغرب في التصدي للتحديات الاقتصادية والمالية وضمان استقرار النظام المالي. من المتوقع أن يؤثر هذا القرار على مختلف القطاعات الاقتصادية ويشكل تحديًا وفرصة للمستثمرين والأفراد على حد سواء في تحقيق عوائد مالية مستقرة ومتوازنة.

0
0
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى