اقتصاد المغرب

مركز التجاري للأبحاث يتوقع خفضًا جديدًا لسعر الفائدة في المغرب خلال 12 شهرًا

يتوقع “مركز التجاري للأبحاث” استمرار فترة جديدة من التيسير النقدي المتوسط المدى التي بدأ بها بنك المغرب، بعد خفضه لسعر الفائدة الرئيسي بمقدار 25 نقطة أساس إلى 2.75%.

و في تقريره الربعي بعنوان “محور نقدي يفتح الطريق لفترة جديدة من التيسير”، أوضح المركز أن الانتقال من سياسة التشديد إلى التيسير جاء نتيجة لتراجع الضغوط التضخمية والحاجة الملحة لدعم النمو الوطني، بالإضافة إلى التحولات العالمية في السياسات النقدية.

التقرير أشار إلى استمرار هذا التوجه خلال عام يتميز بعودة أسعار الفائدة الحقيقية إلى المنطقة الإيجابية، وتحول التشديد إلى أسعار الإقراض، بالإضافة إلى مشاريع الدعم الاجتماعي والتدابير الرامية لتوجيه الدعم، ورغم تقلبات أسواق العملات، فإن الدرهم لم يتأثر بضغوط واضحة.

وتوقع المركز أن يواصل بنك المغرب خفض سعر الفائدة الرئيسي على الأقل مرة واحدة خلال السنة المقبلة، مستنداً إلى توقعات إيجابية بشأن التضخم وتحسن الادخار الوطني، مما سيساعد في تسهيل التمويل الخارجي للخزينة وتقليل ضغوط السيولة البنكية.

وختم التقرير بتأكيد أن هناك اتجاهين رئيسيين يدعمان هذا التحول التيسيري الاستراتيجي الجديد، وهما استمرار انخفاض التضخم والمبادرات النقدية الأوروبية التي تأثرت بها السياسة النقدية في يونيو 2024.

0
0
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى