اقتصاد المغربالشركات

مجموعة القرض الفلاحي للمغرب تسجل نتائج مالية قياسية بصافي ربح يبلغ 106 ملايين درهم

سجلت مجموعة القرض الفلاحي للمغرب نتائج مالية إيجابية، حيث بلغت النتيجة الصافية 106 ملايين درهم عند نهاية يونيو 2024، بزيادة تصل إلى 178% مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي.

وأفادت المجموعة في بيان لها أن النتيجة الصافية الموطدة بلغت 116 مليون درهم، مما يعكس ارتفاعًا بنسبة 247% و178% على التوالي مقارنة بـ30 يونيو 2023.

وعلى المستوى الاجتماعي، استقرت النتيجة الصافية عند 104 ملايين درهم، مسجلة نموًا بنسبة 194% مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي.

كما أشارت المجموعة إلى أن الناتج البنكي الصافي الموطد ارتفع بنسبة 21% ليصل إلى 2.3 مليار درهم، بينما بلغ الناتج البنكي الصافي على المستوى الاجتماعي 2.2 مليار درهم، بزيادة قدرها 29% على أساس سنوي.

يعود هذا التحسن الملحوظ إلى زيادة إيرادات أنشطة السوق وتحسن هامش العمولات.

أما بالنسبة لجاري القروض التي منحتها المجموعة، فقد ارتفع إلى 113 مليار درهم بنهاية يونيو، بزيادة تتجاوز 5 مليارات درهم، وهو ما يعكس جهود البنك في دعم تمويل مختلف القطاعات الاقتصادية، خصوصًا القطاع الفلاحي في ظل الظروف المناخية الصعبة.

على صعيد آخر، بلغ جاري الادخار الذي حققه البنك 108 مليارات درهم، بنمو قدره 4% مقارنة بالفصل الأول من 2023، حيث ساهمت الحسابات تحت الطلب في تحقيق هذا النمو بزيادة 7%، على الرغم من تراجع الإيداعات لأجل، مما يدل على تحسن هيكل إيداعات البنك.

0
0
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى