الاقتصادية

مجلس الاحتياطي الفيدرالي على موعد مع قرار حاسم بشأن أسعار الفائدة

الأنظار تتجه اليوم، الأربعاء، نحو مجلس الاحتياطي الفيدرالي في أسواق المال العالمية، حيث من المتوقع الإعلان عن نتائج اجتماع السياسة النقدية الثاني لعام 2024، وسيكون لزخم التطورات في المؤتمر الصحفي لرئيس المجلس “جيروم باول” تأثير كبير على التوقعات الاقتصادية والقرارات النقدية.

و من المرجح بنسبة 99% أن يظل سعر الفائدة الأمريكي دون أي تغيير يذكر، ليستمر النطاق عند 5.50%، كأعلى مستوى في 23 عاماً، وبالتالي فإن التركيز سيكون على بيانات السياسة النقدية والتوقعات الاقتصادية وتعليقات جيروم باول للبحث عن أدلة قوية بخصوص المسار المستقبلي لأسعار الفائدة الأمريكية.

وذلك بعد أن تراجعت احتمالات التخفيض في يونيو المقبل بعد صدور بيانات التضخم القوية في الولايات المتحدة الأسبوع الماضي، وتشير البيانات إلى استمرار الضغوط التضخمية على صانعي السياسات النقدية بالمجلس، وتعزز فرضية استمرار أسعار الفائدة الأمريكية عند مستويات “مرتفعة” لأطول فترة ممكنة هذا العام.

من المتوقع أن تؤدي نتائج الاجتماع إلى تحركات قوية في أسواق المال العالمية، وسيكون لهذا الاجتماع تأثير كبير على قرارات المستثمرين في الفترة المقبلة.

وفي حالة تأكيد توقعات التخفيض بشكل أقل، فمن المحتمل أن يرتفع تسعير احتمالات خفض أسعار الفائدة الأمريكية في يونيو المقبل، مما يضعف فرضية استمرار أسعار الفائدة “مرتفعة” لأطول فترة ممكنة خلال 2024.

وعندئذٍ، قد يشهد الدولار الأمريكي خسائر واسعة في سوق صرف العملات الأجنبية، مع زيادة الإقبال على المخاطر في الأصول ذات العائد المرتفع، وتراجع أسعار الأسهم والسلع والمعادن في الأسواق.

وفي حالة تأكيد توقعات التخفيض بشكل أقل، فمن المرجح أن يشهد الدولار الأمريكي ارتفاعات قوية، وذلك بالتزامن مع زيادة العائدات الأمريكية، في حين قد تشهد أسواق الأسهم والسلع والمعادن انخفاضات واسعة النطاق.

0
0
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى