الاقتصادية

ما الذي يمكن للولايات المتحدة تعلمه من استراتيجية الغاز الطبيعي في أستراليا؟

يمكن لحكومة الولايات المتحدة أن تتبنى نهجًا أكثر فعالية عبر النظر إلى سياسة الغاز الطبيعي الأسترالية عند التفكير في مستقبل صادرات الغاز الطبيعي المسال.

يعتبر إنتاج الغاز من الولايات المتحدة وأستراليا ضروريًا لأسواق الطاقة العالمية. فقد كانت أستراليا أكبر مصدر للغاز الطبيعي المسال في العالم في عامي 2020 و2021، قبل أن تنتقل الصدارة إلى الولايات المتحدة في عام 2023.

ومع ذلك، فإن صناعة الغاز الطبيعي المسال في كلا البلدين تواجه قدرًا كبيرًا من عدم اليقين السياسي. في الولايات المتحدة، جاء هذا مع الإعلان غير المتوقع في يناير عن وقف الموافقات المعلقة على تصدير الغاز الطبيعي المسال. بينما في أستراليا، تعرقلت المشاريع بسبب العمليات التنظيمية المرهقة لسنوات.

تعالج استراتيجية الغاز المستقبلية التي أصدرتها الحكومة الأسترالية في مايو العديد من هذه المخاوف، حيث وضعت خارطة طريق للاستثمار في إنتاج الغاز في المستقبل. وتحدد هذه الاستراتيجية دورًا واضحًا للغاز في التحول الطاقي في أستراليا، ما يضمن توليد طاقة موثوقة مع بدء تنفيذ مشاريع الطاقة المتجددة الكبرى.

الأهمية الكبيرة لاستراتيجية الغاز الأسترالية تكمن في تحديدها للمساهمة الحيوية طويلة المدى للغاز الطبيعي المسال الأسترالي في ضمان أمن الطاقة للعملاء التقليديين في آسيا، ودعم الدول الناشئة في المنطقة التي تسعى لتقليل اعتمادها على الفحم عالي الانبعاثات.

رغم أن استراتيجية الغاز المستقبلية مدعومة بتوقعات وكالة الطاقة الدولية (IEA) للطلب العالمي على الغاز، إلا أنها تشير إلى اختلافات كبيرة بين السيناريوهات المختلفة، وتظهر مؤشرات مبكرة أن الطلب الحقيقي قد يتجاوز التوقعات. يقر التقرير بارتفاع توقعات الطلب على الغاز في آسيا من مصادر موثوقة مثل معهد اقتصاديات الطاقة في اليابان.

حتى الآن، لم تُظهر الولايات المتحدة مرونة كافية في توقعات الطلب، بما في ذلك توقعات آسيا، في سياق الحوار حول وقف تصدير الغاز الطبيعي المسال. وقد أشارت غرفة التجارة الأمريكية إلى أن وزارة الطاقة قد همشت توقعات إدارة معلومات الطاقة الأمريكية لصالح بيانات وكالة الطاقة الدولية، والتي تعتمد على أهداف إزالة الكربون أكثر من تقييمات عملية للاحتياجات المستقبلية.

إن التنبؤ العكسي لا يقدم توقعات دقيقة للاحتياجات المستقبلية التي يمكن على أساسها وضع سياسة طاقة فعالة. وبينما الأهداف المناخية ضرورية لتحقيق اتفاق باريس، فإن التحليل العكسي لا يأخذ في الاعتبار حقائق الطاقة في الاقتصادات الناشئة، مما قد يخلق نقصًا في الغاز منخفض الكربون في المستقبل، ويدفع الاقتصادات الآسيوية للعودة إلى الفحم أو يؤدي إلى انعدام أمن الطاقة.

لن تتحقق الأهداف المناخية إذا استمر استخدام الفحم في آسيا في النمو. فقد بلغ استخدام الفحم العالمي مستويات قياسية في عام 2023، حيث تم استهلاك ثلاثة أرباعه في الهند والصين وجنوب شرق آسيا. ومن دون كميات كافية وبأسعار معقولة من الغاز الطبيعي المسال، سيكون من الصعب كسر هذا النمط.

تعكس استراتيجية الغاز الأسترالية هذا الفهم، حيث تشير إلى أن “الاستمرار في إمدادات الغاز الطبيعي المسال يمكن أن يقلل من كثافة الكربون في مزيج الطاقة في منطقتنا، بما في ذلك عن طريق استبدال أنواع الوقود الأكثر كثافة في الانبعاثات مثل الفحم”.

كما أنها تتحدى صناعة الغاز الأسترالية لمواصلة تقليل بصمتها الكربونية، من خلال تطوير تقنيات احتجاز الكربون وتخزينه. ويبدو أن منتجي الغاز الأستراليين مستعدون لمواجهة هذا التحدي، تمامًا كما أن صناعة الغاز الأمريكية ملتزمة ببذل كل ما في وسعها لمعالجة انبعاثات الغازات الدفيئة.

يعمل منتجو الغاز في الولايات المتحدة بالفعل بموجب أحد أكثر أطر إدارة غاز الميثان شمولاً وصرامة في العالم، التي أنشأتها وكالة حماية البيئة. وأظهرت دراسة شاملة حديثة أن الغاز الطبيعي المسال في الولايات المتحدة أنظف بكثير من الفحم المستخدم حاليًا لتوليد الطاقة في آسيا.

تواجه صناعة الغاز الأمريكية وعملاؤها حالة من عدم اليقين، وهو عدو الاستثمارات طويلة الأجل ذات النفقات الرأسمالية الكبيرة. إن الإيقاف المفتوح للموافقات يجعل اتخاذ القرارات طويلة الأجل بشأن البنية التحتية للغاز الطبيعي المسال مستحيلاً.

لقد أثبت الغاز الطبيعي المسال الأمريكي أنه يمكن أن يكون قوة من أجل الخير من منظور أمن الطاقة، حيث ساعد في استقرار أنظمة الطاقة في أوروبا بعد الغزو الروسي لأوكرانيا. ويمكن أن يكون مفيدًا بالمثل للحلفاء في آسيا، حيث يضمن تنوع الإمدادات، وتوافر الغاز، وقدرة الدول الناشئة على تحمل تكاليفه.

اعترفت الحكومة الأسترالية علنًا بالفوائد العالمية للغاز الطبيعي. ومن خلال حل مشكلة الإيقاف بسرعة، يمكن لإدارة بايدن أن تحقق الشيء نفسه، مما يمنح مصدري الغاز الطبيعي المسال في الولايات المتحدة والشركاء التجاريين الآسيويين اليقين اللازم للتحرك نحو مستقبل منخفض الكربون على نطاق واسع ودون إضاعة الفرص الاقتصادية.

0
0
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى