الاقتصاديةالأسهم

ما أبرز المخاوف التي تسيطر على سوق الأسهم الأمريكي؟

أظهر استطلاع رأي “تشارلز شواب” الفصلي، انخفاض التوقعات الصعودية بين المتداولين في سوق الأسهم الأمريكية خلال الربع الثاني من عام 2024، حيث أعرب حوالي 46% عن تفاؤلهم، بانخفاض من 53% في الربع الأول.

وحسب النتائج المنشورة الخميس، ارتفعت المخاوف بشأن التضخم بشكل كبير بين المستثمرين، حيث تضاعفت -ارتفعت من 9% إلى 19% – على أساس ربع سنوي، وجاء المشهد السياسي باعتباره ثاني أكبر مصدر للقلق، يليه المخاوف من أن السوق قد تشهد تصحيحًا كبيرًا.

وتراجعت توقعات المتداولين بشأن خفض أسعار الفائدة بشكل ملحوظ، حيث يتوقع 25% فقط أكثر من مرتين لخفض تكاليف الاقتراض بحلول نهاية العام، انخفاضًا من 47% في الربع الأول، بينما ارتفعت نسبة الذين يعتقدون أن الفيدرالي لن يخفض أسعار الفائدة هذا العام إلى 32%من 10%.

وفي حين أن 36% من المستثمرين ما زالوا يرون أن الركود محتمل في عام 2024، فإن أكثر من نصفهم الآن يعتبرونه غير محتمل، كما يثق 40% منهم بقدرة الاحتياطي الفيدرالي على تحقيق هبوط ناعم.

وعلى الرغم من بقاء 56% من المتداولين متفائلين بشأن أسهم الذكاء الاصطناعي، فإن هناك قلقًا متزايدًا بشأن المبالغة في تقدير قيمتها، كما يرى 79% من المستثمرين أن العملات المشفرة هي استثمارات مضاربة محفوفة بالمخاطر.

وحسب مسح شركة الخدمات المالية الأمريكية، كان معظم المتداولين (64%) متفائلين بشأن قطاع الطاقة خلال الأشهر الثلاثة المقبلة، تلاه قطاع تكنولوجيا المعلومات (51%)، والمواد (40%)، والرعاية الصحية (40%)، وعلى الجانب الآخر، كان المتداولون أكثر تشاؤمًا بشأن العقارات (52%).

شملت الدراسة ربع السنوية 920 من المتداولين النشطين لدى “تشارلز شواب”، الذين تتراوح أعمارهم بين 18 و75 عامًا، ويمتلكون أصولًا بقيمة ألفي دولار على الأقل، وتم إجراؤها في الفترة من 10 إلى 19 أبريل.

0
0
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى