الشركات

مايكروسوفت تستثمر في الطاقة النووية لدعم توسع مراكز بيانات الذكاء الاصطناعي

تتطلع مايكروسوفت إلى تأمين مصادر طاقة نظيفة خالية من الكربون لتشغيل مراكز بياناتها، التي تشهد طفرة في الاستخدام نتيجة للتوسع في تقنيات الذكاء الاصطناعي.

وفي هذا الإطار، أعلنت شركة Constellation Energy، أكبر مشغل للمفاعلات النووية في الولايات المتحدة، عن استثمار يصل إلى 1.6 مليار دولار لإعادة تشغيل محطة الطاقة النووية المغلقة Three Mile Island في ولاية بنسلفانيا، بعد توقيع اتفاقية مع مايكروسوفت لشراء كل إنتاج المحطة.

من المتوقع أن تعود المحطة إلى العمل بحلول عام 2028، بعد إغلاقها منذ عام 2019 لأسباب اقتصادية.

وكانت واحدة من وحدتي المحطة قد توقفت عن العمل منذ ما يقرب من نصف قرن إثر أسوأ حادث نووي في تاريخ الولايات المتحدة.

وتعد هذه الخطوة الأولى من نوعها لمايكروسوفت، حيث تقوم بشراء كامل إنتاج محطة نووية، في اتفاقية مدتها عقدان دون الكشف عن التفاصيل المالية.

ويأتي هذا في وقت يتزايد فيه الاهتمام بالطاقة النووية، خاصة مع ارتفاع الطلب على الكهرباء لتلبية احتياجات الذكاء الاصطناعي.

يذكر أن محطات نووية عديدة قد توقفت عن العمل في العقد الأخير نتيجة لمنافسة الغاز الطبيعي الرخيص والطاقة المتجددة.

ومع ذلك، يعزز تزايد الطلب على الكهرباء العودة إلى الطاقة النووية، كونها مصدرًا خاليًا من الكربون ويعمل على مدار الساعة.

تُعتبر صفقة مايكروسوفت مع Constellation Energy الأكبر من نوعها، حيث ستوفر المحطة نحو 837 ميغاواط من الطاقة، أي ما يكفي لتزويد 800 ألف منزل بالكهرباء.

ولم يسبق في الولايات المتحدة أن عادت محطة نووية للخدمة بعد إغلاقها، أو أن خُصص إنتاج محطة طاقة نووية بأكمله لعميل واحد.

بدأت جهود إعادة تشغيل المحطة أوائل عام 2023، عندما بدأت Constellation Energy في تقييم إمكانية إعادتها للعمل، ووجدت بحلول بداية هذا العام أن المشروع مجدٍ. وقد أبدت مايكروسوفت اهتمامها بالمشاركة في المشروع.

صرح بوبي هوليس، نائب رئيس الطاقة في مايكروسوفت، بأن شراء الطاقة النووية يعزز التزام الشركة بتشغيل مراكز بياناتها بالطاقة النظيفة بحلول عام 2025، لا سيما في مناطق مثل شيكاغو، فيرجينيا، بنسلفانيا، وأوهايو.

وكانت مايكروسوفت قد أعربت في وقت سابق عن قلقها من أن تزايد الطلب على الحوسبة السحابية قد يعرض خططها لتصبح سلبية الكربون بحلول عام 2030 للخطر.

وقد استثمرت الشركة أكثر من 50 مليار دولار في توسيع مراكز بياناتها في السنة المالية المنتهية في يونيو، مع خطط لزيادة هذا الرقم في السنة الحالية.

ولا تقتصر جهود الاعتماد على الطاقة النووية على مايكروسوفت وحدها؛ فشركة أمازون أعلنت أيضًا في وقت سابق من هذا العام عن استثمار يصل إلى 650 مليون دولار لشراء مجمع مركز بيانات متصل بمحطة الطاقة النووية ساسكويهانا المتعثرة ماليًا، والتي تديرها شركة Talen Energy.

0
0
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى