الأسهم

مؤشر نيكي الياباني يُغلق عند مستوى قياسي جديد للجلسة الثانية على التوالي

واصلت الأسهم اليابانية ارتفاعها بنهاية تعاملات الأربعاء، بعد صعود مؤشر “نيكي” لأعلى مستوى في تاريخه في ختام جلسة الأمس، وذلك بدعم من أداء القطاع المالي.

وارتفع مؤشر “نيكي” بنسبة 0.61% أو ما يعادل 251 نقطة إلى 41832 نقطة عند الإغلاق، وزاد مؤشر “توبكس” الأوسع نطاقاً بنسبة 0.47% إلى 2909 نقاط.

وتراجع مؤشر “نيكي” بعض الشيء في بداية الجلسة مع جني المستثمرين للأرباح بعد وصوله لمستوى قياسي في جلسة الثلاثاء -عند 41580 نقطة- لكنه سرعان ما تحول للارتفاع مع زيادة الإقبال على شراء الأسهم التي انخفضت، وبفضل تفوق أداء قطاع الشركات المالية.

وعلى صعيد آخر، كشفت بيانات رسمية صدرت اليوم عن تسارع تضخم أسعار الجملة في اليابان إلى 2.9% على أساس سنوي في يونيو من 2.6% في مايو، وذلك في ظل ارتفاع أسعار الواردات جراء انخفاض الين.

وجاء صدور هذه البيانات تزامناً مع اجتماع محافظ المصرف المركزي “كازو أويدا” مع أطراف فاعلة في سوق السندات السيادية لليوم الثاني على التوالي، الأمر الذي أعاد تركيز المستثمرين إلى ملف الاستمرار في رفع أسعار الفائدة وتطبيع السياسة النقدية.

وتضفي البيانات الصادرة اليوم مزيداً من الضبابية على مستقبل السياسة النقدية اليابانية، إذ يتطلع البنك المركزي إلى خلق دورة من التضخم المدفوع بزيادة الأجور وليس التكاليف، كي يحافظ على المستوى المعيشي للأسر في ظل رفع تكاليف الاقتراض والتباطؤ الاقتصادي المحتمل نتيجة لذلك.

وفيما يتعلق بسعر الصرف، استقرت العملة الأمريكية أمام نظيرتها اليابانية عند 161.38 ين .

0
0
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى