الأسهم

مؤشر رئيسي للأسهم الأوروبية يغلق عند أدنى مستوياته منذ أوائل مارس

عمّقت مؤشرات الأسهم الأوروبية من خسائرها خلال تعاملات الجمعة، وسط ارتفاع حالة عدم اليقين عالميًا، حيث أثارت البيانات الاقتصادية الأمريكية الضعيفة مخاوف الركود، مع تضارب اتجاهات السياسة النقدية هذا الأسبوع بين الاقتصادات الكبرى. 

وعند نهاية التداولات، هبط مؤشر “ستوكس يوروب 600” بنسبة 2.75% عند 497.85 نقطة، وهو أدنى مستوى منذ نهاية جلسة 5 مارس (496.27 نقطة)، ليسجل المؤشر الأوروبي خسائر أسبوعية 2.90%.

وتراجع مؤشر “داكس” الألماني بنسبة 2.35% عند 17661 نقطة، فيما انخفض “فوتسي 100” البريطاني بنسبة 1.3% عند 8174 نقطة، وخسر “كاك 40” الفرنسي نحو 1.6% ليغلق عند 7251 نقطة.  

وقال “سيدريك شهاب”، رئيس المخاطر العالمية في “بي إم آي” للتحليل والمعلومات: “عمليات بيع الأسهم التي تقودها الولايات المتحدة بدأت قبل أسبوع ونصف، ولكنها تصاعدت في منتصف هذا الأسبوع، مع تشديد بنك اليابان لسياسته النقدية، والبيانات الأمريكية الضعيفة وتقلبات الأرباح”.  

يأتي ذلك في ظل استيعاب المستثمرين في الأسواق العالمية قرارات البنوك المركزية هذا الأسبوع، مع خفض بنك إنجلترا لأسعار الفائدة لأول مرة منذ عام 2020، مع تثبيت الاحتياطي الفيدرالي لتكاليف الاقتراض، واتجاه بنك اليابان لتشديد السياسة النقدية.

0
0
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى