الاقتصادية

مؤشر أسعار المنتجين الأمريكي يُسجل انكماشًا مفاجئًا في مايو

وفقًا للبيانات الصادرة عن مكتب إحصاءات العمل في الولايات المتحدة اليوم، فإن مؤشر أسعار المنتجين الأمريكي سجل قراءة سلبية بشكل كبير خلال شهر مايو الماضي، حيث جاءت القراءة دون توقعات الأسواق.

وبحسب البيانات، فقد سجل مؤشر أسعار المنتجين الأمريكي نموًا بنسبة 2.2% على أساس سنوي، وهو أقل من التوقعات التي كانت تشير إلى نمو بنسبة 2.5%. تمثل هذه القراءة نفس المعدل الذي سُجل في نهاية أبريل، حيث بلغت الزيادة 2.2% على أساس سنوي.

من ناحية أخرى، شهد المؤشر انكماشًا بنسبة 0.2% على أساس شهري خلال أبريل، وهو عكس توقعات الأسواق التي توقعت نموًا بنسبة 0.1%. يأتي ذلك بعد أن سجل المؤشر ارتفاعًا بنسبة 0.5% في أبريل.

وفيما يتعلق بالمؤشر الأساسي لأسعار المنتجين الأمريكي، سجل نموًا بنسبة 2.3% على أساس سنوي في مارس الماضي، وهو أقل من توقعات الأسواق التي كانت تتوقع نفس القراءة التي سُجلت في أبريل بنسبة 2.4%.

وعلى أساس شهري، لم يشهد المؤشر الأساسي أي تغيير خلال مايو الماضي، مما يعد أسوأ من توقعات الأسواق التي توقعت نموًا بنسبة 0.3% فقط، بعدما سجل انكماشًا بنسبة 0.5% في أبريل.

يُذكر أن مؤشر أسعار المنتجين يقيس التغير في الأسعار للسلع والخدمات في شكلها النهائي من غير الغذاء والطاقة والتجارة، ويتألف من عدة مؤشرات تُقيس متوسط التغير في الأسعار.

و يُعتبر هذا المؤشر مهمًا لأنه قد يُعد مؤشرًا مبكرًا للتضخم، مما يؤثر على قرارات الفيدرالي الأمريكي بشأن الفائدة، ويؤثر أيضًا على حركة الدولار الأمريكي مقابل العملات الأخرى.

0
0
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى