اقتصاد المغرب

مؤسسة التمويل الدولية والمكتب الشريف للفوسفاط يطلقان منصة تمويل زراعي بـ800 مليون دولار

أعلنت مؤسسة التمويل الدولية، التابعة لمجموعة البنك الدولي، ومجموعة المكتب الشريف للفوسفاط، عن إطلاق منصة تمويل فلاحي بقيمة 800 مليون دولار، بهدف بناء نظم غذائية مستدامة بالقارة الإفريقية.

وبحسب بيان مشترك أصدرته المؤسستان خلال الاجتماعات السنوية لصندوق النقد الدولي والبنك الدولي المنعقدة بمراكش بالمغرب، فإن هدف المنصة هو تعبئة المبلغ حتى عام 2030 من خلال رؤوس أموال مختلطة، بهدف تنمية المهارات وخلق فرص العمل وضمان الأمن الغذائي في القارة.
وسيمكن الوصول إلى هذا التمويل من تعزيز 30 سلسلة قيمة فلاحية بالقارة، من خلال 60 عملية تمويل فلاحي، وفقا للبيان الصحفي.

و تساهم الزراعة بحوالي 20% من الناتج المحلي الإجمالي للقارة وتوفر 60% من فرص العمل. ومع ذلك، لا تزال أفريقيا تستورد جزءا كبيرا من احتياجاتها الغذائية، مما يعرضها لصدمات خارجية.

وقال مصطفى الطرب، رئيس مجلس الإدارة والمدير العام لمجموعة الشريف للفوسفاط: “ستساعد منصة التمويل في إطلاق حركة لتحويل الزراعة في القارة، وتعبئة تمويل جديد للمزارعين وسلاسل التوريد. الترويج من أجل إطلاق العنان لإمكانات القارة لإطعام سكانها والعالم. “.

من جانبه، أعلن مختار ديوب، المدير العام لمؤسسة التمويل الدولية، أن الزراعة “تعتبر قطاعاً أساسياً في القارة، وهدف المنصة هو توفير الموارد المالية اللازمة… وندعو الشركاء والمستثمرين للمشاركة في هذا المشروع المهم.

وستخضع المشاريع الاستثمارية في إطار هذا التمويل للتقييم على المستويات الاجتماعية والاقتصادية والبيئية، مع إجراء دراسات متعمقة لسلاسل القيمة المستهدفة.

وسيعتمد تطوير المنصة على تجربة شركة “إنوفكس” ، وهي شركة رأس مال استثماري تابعة لجامعة محمد السادس متعددة التخصصات التقنية بالمغرب، تابعة لمجموعة الشريف للفوسفاط ، بحسب البلاغ الصحفي.

0
0
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى