اقتصاد المغرب

مؤتمر دولي في مراكش لاستكشاف الابتكارات في إدارة المياه وتقنيات الري الذكي

سينطلق المؤتمر الدولي حول الابتكار في مجال المياه والري الذكي (ICWAS2024) من 25 إلى 27 شتنبر في مدينة مراكش، بمشاركة مجموعة من الباحثين من مختلف التخصصات والفاعلين المجتمعيين المهتمين بقضايا المياه.

ينظم هذا الحدث المركز الوطني للدراسات والبحوث في مجال المياه والطاقة (CNEREE) التابع لجامعة القاضي عياض بمراكش، حيث يوفر فرصة لمناقشة واستكشاف أحدث الاكتشافات في التقنيات والأساليب الحديثة المتعلقة بالحلول الابتكارية في إدارة المياه.

سيحصل المشاركون على معلومات حول منهجيات “الابتكار والمياه الذكية” في معالجة مياه الصرف الصحي وإعادة استخدامها، بالإضافة إلى تقنيات الري الذكي وأفضل مشاريع الابتكار في هذا المجال.

يواجه قطاع المياه تحديات غير مسبوقة، مما يتطلب اللجوء إلى الابتكار والعمليات الذكية لمواجهة قضايا ندرة المياه، تغير المناخ، تلوث الموارد المائية، والأمن الغذائي على مستوى العالم. ولأن الموارد المائية محدودة، فإن الإدارة الفعالة للمياه مع تحسين إنتاجيتها تعتبر ضرورية لتلبية احتياجات الغذاء المستقبلية.

ستساهم الأساليب المبتكرة والذكية التي تم تطويرها مؤخرًا في تحسين إدارة المياه وتعزيز التقدم نحو تحقيق العديد من أهداف التنمية المستدامة، مما يضمن عدم تخلف أي فئة عن الركب.

سيتم مناقشة موضوعات متعددة خلال المؤتمر تشمل “الابتكار نحو التحول الدائري الأخضر”، “معالجة المياه الحضرية والصناعية ومياه الصرف الصحي”، “الحلول القائمة على الطبيعة لإدارة المياه”، و”إعادة استخدام المياه وإعادة تدويرها في المناطق الحضرية والصناعية”.

كما سيتم التطرق إلى “الربط بين المياه والطاقة والنظام البيئي الغذائي”، و”تقنيات الري الذكي في الزراعة”، و”الذكاء الاصطناعي والتعلم الآلي في إدارة المياه”، و”تطبيقات الاستشعار عن بعد في الزراعة” و”أدوات دعم القرار في الري الرقمي”.

0
0
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى