الاقتصادية

لماذا انهارت أسعار الليثيوم بنسبة 80%؟

أدى تباطؤ النمو في مبيعات السيارات الكهربائية، بما في ذلك في الصين، أكبر سوق للسيارات الكهربائية، وزيادة المعروض في السوق من معادن البطاريات، إلى انخفاض أسعار الليثيوم بنسبة 80٪ في العام الماضي، مما دفع عمال مناجم الليثيوم إلى التوقف مؤقتًا وتقليص مشاريع التوسع.

وواصلت مبيعات السيارات الكهربائية في الصين نموها العام الماضي لكنها كانت أقل من التوقعات. ومن ناحية أخرى، فإن مزودي المواد الخام، الذين سارعوا إلى استخراج الليثيوم في العامين الماضيين لتلبية الطلب المتزايد، قد فاق إنتاجهم الطلب الحالي. ونتيجة لذلك، انهارت أسعار الليثيوم العام الماضي بأكثر من 80% إلى أدنى مستوى منذ عام 2020، عند 13200 دولار للطن، حسبما ذكرت شركة Benchmark Mineral Intelligence، حسبما نقلته صحيفة فايننشال تايمز.

فائض الليثيوم

مع قيام عمال المناجم بتسريع إنتاج الليثيوم في عام 2022، تحول السوق من عجز العرض في عام 2022 إلى فائض في عام 2023. أضف إلى ذلك تباطؤ مبيعات السيارات الكهربائية الصينية مقارنة بالسنوات السابقة، ونشأت العاصفة الكاملة في سوق الليثيوم – كثرة العرض، الطلب المتعثر.

وقالت وكالة تقارير الأسعار Fastmarkets في تقرير هذا الأسبوع إن استجابة إمدادات الليثيوم قد اتهمت قبل الطلب.

“يتوقع المشاركون في السوق أن يظل الطلب على الليثيوم ضعيفًا نسبيًا ومع عدم وجود مخاوف وشيكة بشأن نقص العرض، نتوقع سوقًا متوازنًا مبدئيًا في عام 2024،” وفقًا لـ Fastmarkets.

وأشار محللو Fastmarkets إلى أن بعض عمليات إعادة التخزين يمكن أن تتم في الربع الثاني من عام 2024، مما يؤدي إلى انتعاش طفيف في أسعار الليثيوم، لكنها من المقرر أن “تتجه نحو الانخفاض بشكل عام في النصف الثاني من العام”.

في ديسمبر ، قال بائع الليثيوم الصيني Fastmarkets: “على الرغم من أننا حققنا بعض المبيعات للمستهلكين النهائيين، إلا أن الحجم صغير جدًا. وكان طلب المستهلكين ضعيفًا للغاية.”

تباطؤ نمو السيارات الكهربائية

وتباطأ نمو الطلب بينما زادت مخزونات معادن البطاريات، مما أدى إلى ضغط هبوطي على أسعار الليثيوم.

وفي الصين، أكبر سوق للسيارات الكهربائية في العالم، استمر انتشار السيارات الكهربائية في النمو، لكن نمو حجم مبيعات السيارات الكهربائية بالتجزئة في الصين انخفض بشكل كبير، وفقًا لبنك جولدمان ساكس.

وارتفعت مبيعات السيارات الكهربائية الصينية بمقدار 1.5 مليون وحدة بين يناير وأكتوبر 2023، مقارنة بمبيعات 2.3 مليون وحدة في نفس الفترة من عام 2022، “ما يشير إلى التطبيع في سلاسل التوريد”، حسبما كتب محللو أبحاث جولدمان ساكس في مذكرة في نهاية نوفمبر. . ذات صلة: اضطرابات البحر الأحمر تجبر أرامكو السعودية على خفض الأسعار

“تشهد معظم مواد البطاريات ومكوناتها تراجعًا في توازنها كما لاحظ محللو البطاريات لدينا بينما تنحسر مخاوف “التضخم الأخضر” الآن. وقد أدى التوسع المتسارع في العرض وارتفاع النفقات الرأسمالية للبطارية خلال الأشهر الثمانية عشر الماضية إلى دفع توازن البطاريات في الصين إلى فائض، وهو ما أدى في عام وقال البنك الاستثماري إن هذا الدور أثر على إعادة تخزين الطلب على الليثيوم.

ووفقًا لمحللي جولدمان: “إن تطبيع سلسلة التوريد إلى جانب الإلغاء التدريجي للدعم الوطني في الصين قد أثر أيضًا على وتيرة نمو الطلب على السيارات الكهربائية”.

“لقد أصبح التراجع في سوق الليثيوم واضحًا بشكل متزايد مع تباطؤ نمو الطلب الذي يتناقض الآن بشكل مباشر مع تزايد إمدادات الليثيوم العالمية.”

وفي الصين وحدها، يبدو أن هناك فائضًا يزيد عن 200 جيجاوات في الساعة من بطاريات الليثيوم أيون في العام الماضي، حسبما قالت وود ماكنزي في توقعاتها لعام 2024 بشأن سلاسل توريد السيارات الكهربائية والبطاريات.

وكتب محللو WoodMac: “من المرجح أن تجلس شركات صناعة السيارات على إمدادات الخلايا المضمونة لمبيعات السيارات الكهربائية التي لم تتحقق”.

عمال مناجم الليثيوم يتدافعون لتحمل انهيار الأسعار

ونتيجة لزيادة العرض، وضعف نمو الطلب على المركبات الكهربائية، وانهيار الأسعار، بدأت بعض أكبر شركات تعدين الليثيوم في اتخاذ تدابير للتخفيف من التأثير على الربحية.

وقالت ألبيمارل، إحدى أكبر منتجي الليثيوم في العالم، الأسبوع الماضي إنها ستعيد تنظيم المشاريع الأكبر حجما، وخفض النفقات الرأسمالية، وتأجيل بعض الإنفاق، والتخطيط لخفض الوظائف، من أجل “تحسين هيكل التكاليف استجابة لظروف السوق النهائية المتغيرة، لا سيما في سلسلة قيمة الليثيوم.”

ستعطي ألبيمارل الأولوية للسماح بالأنشطة في مورد سبودومين كينجز ماونتن وتأجيل الإنفاق في منشأة تحويل الليثيوم الضخمة في ريتشبورج، بالإضافة إلى تأجيل الاستثمار في حديقة ألبيمارل التكنولوجية في ولاية كارولينا الشمالية والحد من الإنفاق الرأسمالي المستدام على مجالات الصحة والسلامة الأكثر أهمية. المشاريع البيئية وصيانة الموقع.

وقال ألبيمارل: “تتابع الشركة أيضًا إجراءات لتحسين هيكل تكاليفها، وخفض التكاليف بحوالي 95 مليون دولار سنويًا، تتعلق في المقام الأول بالمبيعات والمصروفات العامة والإدارية، بما في ذلك تخفيض عدد الموظفين وخفض الإنفاق على الخدمات المتعاقد عليها”.

وحذرت شركة الليثيوم Pure-Play Pilbara Minerals من أنه “من غير المرجح أن يتم دفع أرباح للنصف الأول المنتهي في 31 ديسمبر 2023″، حيث تتطلع الشركة إلى الحفاظ على مركز ميزانيتها العمومية.

انخفض سعر المبيعات المقدر لبيلبارا لتركيز الإسبودومين في ربع ديسمبر بنسبة 50٪ عن الربع السابق.

كما أعلنت شركة Core Lithium يوم الأربعاء عن تعليق مؤقت لعمليات التعدين المفتوحة للحفاظ على الأموال النقدية.

قالت شركة Liontown Resources يوم الاثنين إنها بدأت مراجعة للتوسع المخطط له وما يرتبط به من زيادة في وادي كاثلين للحفاظ على رأس المال وتقليل متطلبات التمويل على المدى القريب للمشروع.

وقالت شركة Liontown Resources، التي أعلنت أيضًا أنها فشلت في وضع اللمسات الأخيرة على حزمة تمويل الديون المتفق عليها مسبقًا بقيمة 500 مليون دولار أمريكي (760 مليون دولار أسترالي) “إن الانخفاض المادي الأخير في أسعار السبودومين قد أدى إلى تخفيضات كبيرة في توقعات أسعار الليثيوم على المدى القصير والمتوسط”.

وقالت الشركة، التي من بين المساهمين فيها مليارديرة التعدين جينا رينهارت، أغنى شخص في أستراليا، إن الانتهاء من حزمة الديون “تأثر بالتخفيضات الأخيرة في التسعير المستقل للسبودومين الذي استندت إليه الموافقات الائتمانية للمقرضين”.

0
0
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى