اقتصاد المغرب

لقجع يؤكد على ضرورة محاربة التهرب الضريبي لتمويل المشاريع التنموية

قال فوزي لقجع، وزير الميزانية، إنه سيكافح الغش والتهرب الضريبيين لتعزيز ميزانية الدولة وزيادة الموارد المالية لتمويل المشاريع التنموية والاجتماعية، مؤكدًا أن دفع الضرائب واجب وطني.

و أشار لقجع في جلسة محاسبة الوزراء بمجلس المستشارين،  الثلاثاء، إلى أن الأساس في عملية الإصلاح الضريبي هو توسيع الوعاء الضريبي وتخفيف الضغط على الملزمين، ومحاربة الغش والتهرب الضريبي بجميع أشكالهما.

وأضاف أن إصلاحات الضريبة على الشركات والدخل والضريبة على القيمة المضافة، أسفرت عن نتائج إيجابية بفضل توسيع الوعاء الضريبي بدلاً من زيادة الضغط على الملزمين أو فرض ضرائب جديدة.

وأوضح الوزير أن نسبة المعنيين بالضريبة على الدخل من المنبع تصل إلى 72 في المائة، بينما تبلغ نسبة المصرحين تلقائيًا بالضريبة على الدخل 18 في المائة.

وأكد لقجع: “كما اتفقنا مع الشركاء الاجتماعيين، سنقوم في الحكومة بمراجعة الضريبة على الدخل في مشروع قانون مالية 2025، لتخفيف الضغط على الأجراء، خصوصًا في القطاعين العام والخاص بهدف تحقيق فعالية أكبر في التصريح التلقائي بالضرائب”.

ورفض لقجع تصريح سعيد شاكر، المستشار البرلماني عن مجموعة العدالة الاجتماعية، الذي أشار إلى أن المغرب هو الثاني عربيًا في نسبة الضريبة على الدخل التي تصل إلى 38 في المائة، موضحًا أن الضريبة على الدخل تصل اليوم إلى 22 في المائة عند أخذ الإعفاءات الممنوحة لبعض الفئات من الأجراء في الاعتبار.

0
0
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى