اقتصاد المغرب

لقجع: الحكومة تُحافظ على الطبقة المتوسطة وتُموّل مشاريع الدولة الاجتماعية

قال فوزي لقجع، الوزير المنتدب المكلف بالميزانية، إن الحكومة تمكنت عبر الحوار الاجتماعي، من الحفاظ على الطبقة المتوسطة ومنحها الإمكانيات اللازمة للحفاظ على مكانتها في الهرم المجتمعي.

وأوضح لقجع خلال جلسة الأسئلة الشفوية الأسبوعية بمجلس النواب، اليوم الاثنين، أن التزامات بناء الدولة الاجتماعية ستكلف الدولة بحلول عام 2026 ما مجموعه 90 مليار درهم، وهو ما يعادل 8 في المائة من الناتج الداخلي الخام.

وأشار إلى أن بفضل الإصلاحات التي تم تنفيذها، نمت الموارد المالية اللازمة لتمويل مشروع الدولة الاجتماعية بنسبة 12.5 في المائة سنوياً.

وأضاف أنه بين عامي 2022 و2025، ستحقق الحكومة حوالي 100 مليار درهم كهامش ميزانياتي، مما سيسمح لها بتنفيذ وتمويل مختلف المشاريع، والحفاظ على التوازنات الاقتصادية الكلية، وتقليص العجز من 7.1 في المائة في عام 2021 إلى 3 في المائة في عام 2026.

وأكد لقجع أن الموارد الضريبية ارتفعت في الأشهر الأربعة الأولى من عام 2024 بنسبة 17.5 في المائة، مشيراً إلى انخفاض الضغط الضريبي من 23 إلى 21 في المائة.

وأوضح أن الضرائب لم تشهد أي زيادة، وإنما تم توسيع الوعاء الضريبي ليشمل المزيد من الأفراد الذين كان من الضروري أن يساهموا بشكل تدريجي وتشاركي.

وأضاف أن الدولة قامت في السنتين الماضيتين بضخ 8 مليارات درهم للحفاظ على الأسعار الحالية، وضخ 9 مليارات درهم لدعم المكتب الوطني للماء الصالح للشرب للحفاظ على الأسعار، بالإضافة إلى دعم قطاع النقل لتجنب ارتفاع الأسعار.

0
0
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى