اقتصاد المغرب

قفزة نوعية..المغرب يتقدم 3 مراكز في مؤشر التنمية البشرية العالمي

أصدر برنامج الأمم المتحدة للتنمية تقريره العالمي حول التنمية البشرية لعامي 2024/2023، الذي كشف عن تقدم المغرب في مؤشر التنمية البشرية العالمي بثلاثة مراكز.

وأشار المرصد الوطني للتنمية البشرية في بيانه إلى أن التقرير الذي صدر يعتبر مرجعًا لتحليل مختلف مؤشرات التنمية في العالم.

وأكد على الجهود التي يبذلها المغرب في تحسين مستوى التنمية البشرية، خاصة في مجالات التعليم والصحة والتنمية الاقتصادية، بهدف تعزيز الاندماج الاجتماعي وتوفير فرص متساوية لجميع المواطنين والمواطنات.

وأظهر التقرير تقدم المغرب في التصنيف العالمي لمؤشر التنمية البشرية بثلاث مراكز، حيث تحسن موقعه من المرتبة 123 إلى المرتبة 120 عالميًا، مما يعد إنجازًا مهمًا في تحسين مكانة المملكة على الساحة الدولية.

وأوضح التقرير جهود المغرب المستمرة في مجال معالجة الفجوات النوعية، مع التأكيد على أهمية توفير فرص متساوية للمرأة في مجالات التعليم والصحة والاقتصاد.

وشدد البيان على الإنجازات الملموسة التي حققها المغرب في سبيل تحقيق التنمية المستدامة والاندماج الاجتماعي، مع التأكيد على ضرورة مواصلة الجهود في تعزيز الولوج للتعليم والصحة والاندماج الاقتصادي، ومكافحة التغير المناخي.

وأكد المرصد الوطني للتنمية البشرية أن هذا الإنجاز يعكس الاعتراف الدولي بالجهود التي بذلها المغرب لتنفيذ مختلف برامجه الاجتماعية، وذلك في إطار التزامه بالرؤية الملكية السامية، وخاصة من خلال إصلاحاته العميقة في قطاعات الصحة والتعليم، وتعميم التغطية الصحية وإطلاق البرامج الاجتماعية المباشرة.

0
0
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى