العملات

قفزة قوية لليورو مع تزايد التوقعات برفع أسعار الفائدة في أوروبا

شهد اليورو ارتفاعًا في السوق الأوروبية يوم الاثنين مقابل عدد من العملات العالمية، حيث استأنف مكاسبه التي توقفت مؤقتًا في الجلسة السابقة مقابل الدولار الأمريكي، واقترب مرة أخرى من أعلى مستوى له في شهرين، وذلك بعدما أظهر البنك المركزي الأوروبي عدم استعجاله في تخفيف السياسة النقدية وخفض أسعار الفائدة.

يأتي هذا الارتفاع وسط توقعات صعودية بمزيد من المكاسب لليورو مقابل الدولار صوب الحاجز النفسي عند 1.1 دولار، خاصةً إذا استمر الاقتصاد الأمريكي في الكشف عن المزيد من البيانات الضعيفة.

فيما يلي نظرة سعرية لأداء اليورو اليوم:
– ارتفع اليورو مقابل الدولار بأكثر من 0.1٪ إلى 1.0947 دولار، مقارنة بسعر افتتاح التعاملات عند 1.0934 دولار، وسجل أدنى مستوى عند 1.0934 دولار.

تجدر الإشارة إلى أن اليورو قد فقد نسبة 0.15٪ مقابل الدولار يوم الجمعة الماضي، في أول خسارة خلال الستة أيام الأخيرة، وذلك بسبب عمليات التصحيح وجني الأرباح، بعدما سجل في وقت سابق من التعاملات أعلى مستوى في شهرين عند 1.0981 دولار.

كما حقق اليورو ارتفاعًا بنسبة 0.9٪ مقابل الدولار الأسبوع الماضي، في ثالث مكسب أسبوعي على التوالي، وبأكبر مكسب أسبوعي في عام 2024، تحديدًا منذ ديسمبر 2023، بفضل تراجع احتمالات خفض أسعار الفائدة الأوروبية في أبريل.

فيما يتعلق بالبنك المركزي الأوروبي، فقد صرح الأسبوع الماضي بأن أسعار الفائدة الرئيسية حاليًا تساهم بشكل كبير في تحقيق مستهدف التضخم عند 2٪، مما يشير إلى عدم الحاجة إلى خفضها في الوقت الحالي، ولكنه أشار إلى وجود ضغوط أسعار محلية مرتفعة.

وفيما يتعلق بالتوقعات المستقبلية، فإن البنك المركزي الأوروبي يدرس الوقت المناسب لإعلان الانتهاء من محاربة التضخم والبدء في التراجع عن تشديد السياسة النقدية غير المسبوق، ويظهر أن المستثمرين يميلون بشدة نحو خفض أسعار الفائدة الأوروبية في يونيو، والذي سيتجاوز على أي ضعف ظهر حول تلك الاحتمالات في الآونة الأخيرة.

وفي الختام، يقول الخبير الاستراتيجي في بنك يو بي إس “دومينيك شنايدر” إن اليورو ما زال في اتجاه إيجابي بسبب ضعف الدولار، ويتوقع أن يرتفع زوج اليورو مقابل الدولار إلى 1.10 دولار، خاصةً مع توقع تراجع مؤشر الدولار الأمريكي، مما قد يترجم إلى تحرك اليورو مقابل الدولار إلى 1.10 دولار.

0
0
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى