اقتصاد المغرب

قفزة في المداخيل الضريبية بالمغرب بنسبة 12.3% خلال أربعة أشهر

أفادت وثيقة صادرة عن وزارة الاقتصاد والمالية بشأن وضعية تحملات وموارد الخزينة بأن المداخيل الضريبية شهدت ارتفاعًا بنسبة 12.3% خلال الأشهر الأربعة الأولى من عام 2024، مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي، مسجلة معدل إنجاز بلغ 37.9%.

وأوضحت الوزارة أن صافي التسديدات والتسويات والمبالغ الضريبية المستردة، بما في ذلك الجزء الذي تتحمله الجماعات الترابية، بلغ 5.4 مليار درهم، وهو ما يعادل تقريبًا نفس المستوى المسجل في نهاية أبريل 2023.

وفيما يتعلق بالتفاصيل، أشارت الوثيقة إلى أن مداخيل الضريبة على الشركات سجلت معدل إنجاز قدره 45.3% وزيادة بنسبة 18.9%، ويرجع ذلك أساسًا إلى تحسن مداخيل تكملة التسوية (زيادة بمقدار 2.3 مليار درهم)، والقسط الأول (زيادة بمقدار 0.7 مليار درهم)، والضريبة على الشركات المحجوزة في المنبع المطبقة على عوائد الأسهم، ومنتجات التوظيف ذات الدخل القار والمكافآت المخولة للغير (زيادة بمقدار 0.9 مليار درهم).

من جهتها، سجلت الضريبة على الدخل معدل إنجاز بلغ 39.2% وارتفاعًا بنسبة 7.7%، بفضل تحسن المداخيل المتأتية من الضريبة على الدخل برسم الأجور (زيادة بمقدار 0.5 مليار درهم)، والضريبة على الدخل برسم الأرباح العقارية وناتج التوظيفات ذات الدخل القار (زيادة بمقدار 0.5 مليار درهم).

أما الضريبة على القيمة المضافة، فقد سجلت معدل إنجاز قدره 34.3% وارتفعت مداخيلها بقيمة 3.8 مليار درهم، مدفوعة أساسًا بزيادة ناتج الضريبة على القيمة المضافة الداخلية (زيادة بمقدار 2.9 مليار درهم)، وبدرجة أقل، الضريبة على القيمة المضافة عند الاستيراد (زيادة بمقدار 0.9 مليار درهم).

وفيما يتعلق بمداخيل الرسوم الجمركية، سجلت معدل إنجاز قدره 32% وارتفاعًا بنسبة 9.1%، نتيجة انتعاش الواردات خلال شهر أبريل الماضي.

كما أن مداخيل الضرائب الداخلية على الاستهلاك سجلت معدل إنجاز قدره 32.2% وارتفاعًا بنسبة 7.4%، متضمنة تحسنًا بقيمة 0.7 مليار درهم في الضريبة الداخلية على استهلاك المنتجات الطاقية وانخفاضًا بقيمة 0.2 مليار درهم في تلك المتعلقة بالتبغ.

وأخيرًا، سجلت مداخيل رسوم التسجيل والتنبر معدل إنجاز قدره 44.3% وزيادة بنسبة 4.6%.

0
0
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى