اقتصاد المغرب

قطاع المقاهي والمطاعم في المغرب يواجه أزمة خانقة بإغلاق أكثر من 16 ألف مقهى

كشفت دراسة أجرتها الجامعة الوطنية لأرباب المقاهي والمطاعم عن إغلاق أكثر من 16 ألف مقهى في ثلاث جهات بالمملكة، وهي جهة الدار البيضاء سطات، الرباط سلا القنيطرة، وفاس مكناس.

و وفقا لمصادر صحفية فإن مجلس المنافسة نجح في احتواء خطة بعض أرباب المقاهي لرفع أسعار المشروبات.

و في لقاء مع المكتب الوطني للجامعة الوطنية لأرباب المقاهي والمطاعم بالمغرب، الذي استضافه المجلس يوم الخميس الماضي، حذر المجلس المهنيي المقاهي من غرامات وعقوبات محتملة إذا تم تنفيذ هذا الاتفاق، وفقاً لقانون المنافسة وحرية الأسعار.

وأشار رئيس الجامعة الوطنية لأرباب المقاهي والمطاعم بالمغرب، نور الدين الحراق، إلى أن الجامعة ترفض أي خطوة تخالف القوانين، وتتبرأ من أي اتفاق على رفع الأسعار.

وأوضح أنه تم إزالة اللبس حول الاتفاق المزعوم على زيادة أسعار المشروبات، مؤكداً أن المكتب الوطني على دراية كاملة بقانون حرية الأسعار والمنافسة.

كما أوضح الحراق أن توضيحه خلّف ارتياحاً لدى المجلس، مضيفاً أن المقاهي تعاني من أزمة بنيوية خانقة تفاقمت منذ جائحة كورونا، وتفاقمت مؤخراً بسبب ارتفاع أسعار المواد الأساسية، وخاصة البن.

وأشار إلى أن المقاهي والمطاعم تواجه أيضاً ضغوطاً ضريبية وتمييزاً جبائياً مقارنة بقطاعات أخرى، بالإضافة إلى التوسع العشوائي في القطاع، مما أدى إلى إغلاق العديد من الوحدات، وهو ما يؤثر سلباً على المنافسة الشريفة.

وأشارت المصادر إلى أن الحراق عرض هذه المشاكل والإكراهات أمام المجلس، حيث اتفق الطرفان على التعاون للحفاظ على توازن الأسعار في السوق الوطنية.

كما أطلع المكتب الوطني للجامعة مجلس المنافسة على الخطوط العريضة لمشروع القانون المنظم للقطاع، الذي ستقدمه الجامعة الوطنية للبرلمان بهدف تقليل العشوائية في قطاع المقاهي والمطاعم.

وأظهرت الدراسة التي أجرتها الجامعة الوطنية لأرباب المقاهي والمطاعم إغلاق أكثر من 16 ألف مقهى في ثلاث جهات: 8964 وحدة في جهة الدار البيضاء سطات، 4769 وحدة في جهة الرباط سلا القنيطرة، و2680 وحدة في جهة فاس مكناس.

0
0
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى