اقتصاد المغرب

قانون مالية 2025.. الحكومة تخصص 16.5 مليار درهم لدعم “البوطا” والمواد الأساسية

وزيرة الاقتصاد والمالية، نادية فتاح العلوي، أعلنت أن الحكومة ستستمر في عام 2025 باتخاذ التدابير اللازمة لدعم القدرة الشرائية للمواطنين، وذلك من خلال استمرار تقديم الدعم للمواد الأساسية مثل غاز البوتان والسكر المكرر والدقيق الوطني للقمح اللين. وخصصت الحكومة لصندوق المقاصة ميزانية تفوق 16.5 مليار درهم في إطار مشروع قانون المالية لسنة 2025.

خلال جلسة عمومية للبرلمان المغربي اليوم السبت، أشارت الوزيرة إلى أن الحكومة تسعى إلى تعزيز المسار الديمقراطي والحفاظ على السلم الاجتماعي، وفق توجيهات الملك. وفي هذا السياق، سيخصص مشروع قانون المالية لسنة 2025 غلافًا ماليًا قدره 20 مليار درهم لدعم الحوار الاجتماعي، مع التزامات إجمالية تصل إلى حوالي 45 مليار درهم حتى عام 2026.

كما أكدت الوزيرة أن الحكومة ستواصل إصلاح الضريبة على الدخل، خاصة من خلال تعديل الجدول التصاعدي للضريبة، وذلك برفع الشريحة الأولى من الدخل السنوي المعفاة من الضريبة من 30,000 إلى 40,000 درهم. هذا التعديل سيعفي الأجور التي تقل عن 6,000 درهم شهريًا من الضريبة، بالإضافة إلى مراجعة الشرائح الأخرى للضريبة لتوسيعها وتخفيض نسبتها، مما قد يؤدي إلى تخفيض يصل إلى 50% في بعض الحالات.

0
0
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى