اقتصاد المغرب

قانون المالية لسنة 2024 يفرض ضرائب على شركات البث المباشر العاملة في المغرب

تشهد شركات البث المباشر “ستريمينغ” في المغرب مرحلة جديدة من التنظيم بفعل تغييرات كبيرة في قوانين الضرائب، وذلك بموجب قانون المالية لسنة 2024. ينص القانون الجديد على أنه من الآن فصاعدًا، يتعين على هذه الشركات الإعلان عن أرباحها وأرقام مبيعاتها، وهو ما يمثل نقطة تحول هامة في تنظيم هذا القطاع.

وبحسب ما نقلته “ليكونوميست”، فإن الحكومة المغربية تسعى إلى تنظيم أنشطة عمالقة البث المباشر مثل Amazon، وGoogle Cloud Platform، وNetflix، وSpotify، وAirbnb، وCoursera، بهدف ضمان مساهمة ضريبية عادلة وتنظيم خدمات هذه الشركات في البلاد.

تنص المادة 115 من قانون المالية الجديد على أن مقدمي الخدمات عن بُعد غير المقيمين يجب أن يسجلوا في منصة إلكترونية، ويقوموا بالإعلان عن رقم معاملاتهم الشهري في المغرب، ودفع الضرائب المعمول بها. وعلى الرغم من أن الشركات الكبرى في هذا القطاع كانت تعمل في المغرب بدون تمثيلية قانونية سابقًا، إلا أنها مع هذا القانون الجديد ستتمثل للقواعد الضريبية المعمول بها في البلاد.

هذه الخطوة تعكس التزام الحكومة المغربية بتحسين بيئة الأعمال وضمان التنظيم السليم للشركات التكنولوجية، وتعزز الشفافية والمساواة في مجال الضرائب، وتسهم في تعزيز الاستقرار الاقتصادي وجذب الاستثمارات إلى المغرب.

0
0
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى