الشركات

“فيفو إنيرجي” و”إنجن” تتوحدان لخلق عملاق طاقة أفريقي

أعلنت شركتا إنجن وفيفو إنيرجي عن إتمام صفقة دمج أنشطتهما بنجاح. في إطار هذه الصفقة، باعت شركة بتروناس حصتها البالغة 74% في شركة إنجن إلى شركة فيفو إنيرجي.

هذا الدمج أسفر عن إنشاء شركة رائدة في مجال الطاقة في القارة الأفريقية، حيث تمتلك أكثر من 3,900 محطة خدمة وتتمتع بسعة تخزينية تزيد على ملياري لتر في 28 سوقًا أفريقيًا.

تعتزم المجموعة المدمجة الجديدة ضخ استثمارات كبيرة للحفاظ على عمليات شركة إنجن في جنوب أفريقيا وتنميتها، مما سيساهم في تحويل الاقتصاد في المنطقة. مجموعة “فمباني”، المساهمة القديمة في شركة إنجن، ستحتفظ بعلاقة استراتيجية مع الشركة وستظل من المساهمين في الشركة الجنوب أفريقية بنسبة 21%.

وتشمل خطط الصفقة أيضًا تخصيص نسبة 5% من الأسهم للموظفين، مما سيمكن الأفراد الذين لم يملكوا أسهمًا سابقًا من الحصول على 26% من أسهم شركة إنجن جنوب أفريقيا.

منذ الإعلان عن الصفقة في فبراير 2023، عملت جميع الأطراف المعنية بجد للحصول على الموافقات التنظيمية واستيفاء الشروط المسبقة في الأسواق السبعة التي تعمل فيها شركة إنجن، وتم الحصول عليها الآن.

في بيان مشترك، أعرب كل من ستان ميتلمان، الرئيس التنفيذي لمجموعة فيفو إنيرجي، وسيلان نايدو، المدير العام والرئيس التنفيذي لشركة إنجن، عن سعادتهما بإتمام الصفقة وأكدا على التزامهما بالعمل معًا لتحقيق النمو والنجاح في السنوات المقبلة.

مجموعة فيفو إنيرجي الجديدة لن تقوم إلا بالتغييرات التي تعزز القيمة، مع الحفاظ على مقاربة “العمل كالمعتاد” التي تحافظ على استقرار العلاقة مع العملاء والشركاء والموردين والموظفين.

وفيما يتعلق بالاستثمارات المستقبلية، أكد ستان ميتلمان وسيلان نايدو التزام فيفو إنيرجي بتخصيص مبالغ كبيرة للحفاظ على عمليات شركة إنجن وتنميتها في جنوب أفريقيا، بالإضافة إلى الاستثمار في مشاريع الطاقة الشمسية المتجددة.

من جهته، عبّر فوثوما نهليكو، رئيس مجلس الإدارة والمؤسس المشارك لمجموعة “فمباني”، عن سروره بالانضمام إلى شركة فيفو إنيرجي من خلال شراكة استراتيجية للمرحلة التالية من نمو شركة إنجن.

وختم كريس بييك، رئيس مجلس إدارة فيفو إنيرجي، بالشكر لشركة بتروناس على إشرافها على شركة إنجن على مدى السنوات الـ 25 الماضية، مؤكدًا أن الاندماج سيجلب الفائدة للزبائن في جنوب أفريقيا وعلى مستوى القارة.

0
0
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى