الشركات

فيزا تُسرّع وتيرة الابتكار المالي في إفريقيا باختيار 22 شركة ناشئة جديدة لبرنامج تسريع التكنولوجيا

كشفت Visa، الشركة العالمية الرائدة في مجال المدفوعات الرقمية، عن قائمة تضم 22 شركة ناشئة مختارة من جميع أنحاء إفريقيا للمشاركة في المجموعة الثانية من برنامج Africa Fintech Accelerator.

يهدف هذا البرنامج، الذي يمتد لنصف السنة ويستمر لمدة 12 أسبوعًا، إلى تعزيز الابتكار في مجال الخدمات المالية بالتركيز على الشركات الناشئة من مختلف المراحل، بدءًا من الشركات الناشئة حديثة التأسيس وحتى الشركات في مرحلة النمو (سلسلة A).

و يتمتع المشاركون في البرنامج بفرص فريدة للحصول على التوجيه الفردي والتدريب الشخصي، بالإضافة إلى فرص للوصول إلى التمويل والتطوير والشبكات المختلفة.

تم اختيار هذه المجموعة الثانية من الشركات الناشئة من 28 دولة أفريقية، مما يعكس زيادة بنسبة 55% مقارنة بالمجموعة الأولى التي ضمت 18 دولة. ومن الجدير بالذكر أن 65% من هذه الشركات الناشئة يديرها نساء، مما يعكس تطورًا واضحًا مقارنة بنسبة 43% في المجموعة الأولى.

و تتنوع الحلول التي تقدمها هذه الشركات الناشئة في مجالات مختلفة، بما في ذلك الخدمات المصرفية الجديدة، والمدفوعات التجارية، وتسجيل الائتمان، وإدارة المخاطر والهوية، والتمويل المدمج، والتجارة الاجتماعية والخدمات.

وفي هذا السياق، علقت ليلى سرحان، نائب الرئيس ومدير المجموعة لمنطقة شمال أفريقيا والمشرق العربي وباكستان، قائلة: “نحن في Visa نؤمن بأهمية تشجيع الابتكار وتعزيز الوصول والاندماج في النظام المالي. نحن فخورون اليوم بإعلان أن مجموعتنا الثانية تمثل أكثر من 50% من البلدان الأفريقية، بالمقارنة مع الثلث في المجموعة الأولى. بالإضافة إلى ذلك، يلعب النساء دورًا قياديًا في غالبية هذه الشركات الناشئة المتطورة.

و لدينا مجموعة متنوعة وقوية من المبتكرين الذين يسعون إلى تشكيل مستقبل التجارة والتمويل، ونحن في Visa متحمسون لمساعدتهم في الانتقال إلى الخطوة التالية نحو تحقيق إمكاناتهم الكاملة”.

يعكس برنامج Accelerator التزام Visa المستمر بتنمية الاقتصاد الرقمي في إفريقيا، ويأتي ذلك ضمن مبادرات Visa لدعم الابتكار وتعزيز الوصول المالي في القارة. يستهدف البرنامج جلب ثورة في النظام البيئي للمدفوعات من خلال استثمار مليار دولار أمريكي بحلول عام 2027.

و يختتم البرنامج الذي يستمر لمدة 12 أسبوعًا بيوم تجريبي شخصي، مما يتيح للشركات الناشئة الفرصة لعرض ابتكاراتها والتواصل مع اللاعبين الرئيسيين في الصناعة والمستثمرين وشركاء البنوك والتكنولوجيا المالية.

وقد شهدت الدفعة الأولى للبرنامج نجاحًا كبيرًا، حيث تم تخريجها في فبراير 2024 مع إقامة أسبوع المستثمرين في نيروبي، وجذبت أكثر من 250 مشاركًا من شركاء البنوك والتكنولوجيا المالية والمستثمرين وشركات رأس المال

0
0
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى