اقتصاد المغرب

فيتش تتوقع انخفاض عجز الحساب الجاري للمغرب إلى 1.4% في النصف الثاني من 2024

تتوقع مؤسسة فيتش الدولية للتصنيف الائتماني أن يشهد المغرب انخفاضًا في عجز الحساب الجاري من 2.4٪ من الناتج المحلي الإجمالي في النصف الأول من عام 2024 إلى 1.4٪ في النصف الثاني من العام نفسه.

تشير تقديرات “فيتش سولوشنز” إلى أن عجز الحساب الجاري في المغرب سينخفض إلى 1.0٪ من الناتج المحلي الإجمالي بحلول عام 2025، بفضل تسارع النمو في منطقة اليورو، وتحسن الموسم الفلاحي، وانخفاض أسعار الطاقة. وتؤكد المؤسسة أن هذه العوامل ستساهم في تعزيز احتياطيات النقد الأجنبي وتحسين تغطية الواردات.

من المتوقع أن يساهم التحسن في الحساب الجاري خلال النصف الثاني من عام 2024 في تقليص العجز السنوي الإجمالي إلى 1.9٪ من الناتج المحلي الإجمالي.

وعلى الرغم من أن هذا الرقم يمثل زيادة مقارنة بنسبة 0.6٪ في عام 2023، إلا أنه يظل أقل بكثير من متوسط العجز الذي بلغ 5.1٪ من الناتج المحلي الإجمالي على مدى العقد الذي سبق جائحة كوفيد-19.

توضح المؤسسة أن الانخفاض المؤقت في العجز يعود إلى زيادة صادرات الفوسفاط، حيث شهدت صادرات الفوسفاط انتعاشًا طفيفًا في النصف الأول من عام 2024 بنسبة 7.5٪ على أساس سنوي، بعد انكماش بنسبة 34.1٪ في عام 2023.

وقد ساهم زيادة الإنتاج، بدعم من شركة الفوسفاط الشريف التي بدأت في رفع الإنتاج تدريجياً بعد التعديلات السابقة لتحقيق الاستقرار في الأسعار.

0
0
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى