اقتصاد المغرب

فيتش : المغرب يتصدر الدول الإفريقية قربًا من الولايات المتحدة، متجاوزًا الصين

تم تصنيف المغرب ضمن الدول “القريبة من الولايات المتحدة الأمريكية” وهو البلد الوحيد في إفريقيا المدرج ضمن هذه القائمة، وفقًا لتحليل نُشرته وكالة “فيتش سولوشنز” المتخصصة في أبحاث السوق.

و استند التصنيف إلى تحليل لعلاقات 183 سوقًا مع الولايات المتحدة والصين، مع التركيز على سجلات التصويت في الجمعية العامة للأمم المتحدة، وتدفقات التجارة، والاستثمار الأجنبي المباشر، إضافة إلى التحالفات العسكرية، واتفاقيات التجارة الحرة، والمعاهدات الأخرى ذات الصلة بين البلدين.

بينما تم تصنيف باقي دول القارة الإفريقية ضمن الدول “القريبة من الصين”، أظهرت التقارير السابقة أن المغرب نجح في الحفاظ على نفس المسافة مع الولايات المتحدة والصين، كما نجح في بناء علاقات اقتصادية قوية مع البلدين.

تزايدت التبادلات التجارية بين المغرب والولايات المتحدة من 43.4 مليار درهم في عام 2021 إلى 68.9 مليار درهم في عام 2023، بينما بلغ حجم التجارة بين المغرب والصين 75 مليار دولار في عام 2022.

زادت أيضًا حجم التدفقات الاستثمارية الصينية في المغرب إلى مستويات قياسية وصلت إلى 560 مليون دولار، مع توقعات بمزيد من الزيادة، خاصة مع بناء الصين سلسلة توريد كاملة لبطاريات السيارات الكهربائية في المغرب، وسعيها لجعل المغرب قطبًا صناعيًا مركزيًا مستفيدًا من قربه الجغرافي من أوروبا.

0
0
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى