الاقتصاديةالشركات

غرامة قياسية بقيمة 3 مليارات دولار على بنك تورونتو دومينيون لفشله في مراقبة غسيل الأموال

أعلنت وزارة العدل الأمريكية يوم الخميس عن تغريم بنك تورونتو دومينيون (TD Bank) الكندي غرامة قياسية بقيمة 3 مليارات دولار أمريكي، لتسوية اتهامات تتعلق بفشله في مراقبة أنشطة غسيل الأموال المرتبطة بالعصابات الإجرامية التي تمتلك حسابات لدى البنك. واعترف البنك بخرق قانون سرية البنوك في هذه القضية.

ووفقاً لبيان الوزارة، تضمنت التسوية دفع 1.3 مليار دولار لشبكة إنفاذ الجرائم المالية التابعة لوزارة الخزانة الأمريكية (FinCEN)، وهي أكبر غرامة تتلقاها الشبكة من أي بنك على الإطلاق.

كما سيدفع البنك غرامة إضافية بقيمة 1.8 مليار دولار لوزارة العدل الأمريكية.

وتشير التحقيقات إلى أن البنك فشل في مراقبة المعاملات المالية بين عامي 2018 و2024، مما سمح بمرور أكثر من 670 مليون دولار من أموال العصابات عبر حساباته.

وكشفت الجهات التنظيمية أن أكثر من 90% من هذه المعاملات لم تخضع للتحقق المطلوب.

وأكدت وزارة العدل أن هذا الفشل يعكس ثغرات كبيرة في الرقابة المصرفية، حيث تم استخدام هذه التحويلات لدعم أنشطة إجرامية متنوعة، مثل الاتجار بالفنتانيل والمخدرات، وتمويل الإرهاب، والاتجار بالبشر. وأشارت إلى أن هذه العيوب سمحت للعصابات بالتسلل إلى النظام المالي الأمريكي على مدى سنوات.

على صعيد آخر، تأثرت أسهم بنك TD بشكل كبير عقب الإعلان عن الغرامة، حيث انخفض سعر السهم المدرج في بورصة تورونتو بنسبة 5.10% ليصل إلى 81.73 دولاراً كندياً، مما أدى إلى تراجع القيمة السوقية للبنك إلى 143.24 مليار دولار كندي (104.13 مليار دولار أمريكي).

0
0
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى