العملات

عودة قوية للدولار الأمريكي بفضل العوامل الاقتصادية

صعد الدولار الأمريكي في السوق الأوروبية يوم الاثنين مقابل مجموعة متنوعة من العملات العالمية، مستعيدًا الزخم الإيجابي بفضل الطلب على العملة كخيار استثماري مفضل، خاصة مع ارتفاع عائدات سندات الخزانة الأمريكية لأجل عشر سنوات في الوقت الحالي.

مع بدء فترة الترقب قبيل اجتماع مجلس الاحتياطي الفيدرالي في مايو المقبل، تركزت الأسواق على البيانات الاقتصادية الرئيسية من الولايات المتحدة، في محاولة لاستشفاف مؤشرات جديدة حول مستقبل أسعار الفائدة الأمريكية.

سعر مؤشر الدولار الأمريكي اليوم: ارتفع مؤشر الدولار بنسبة 0.15% إلى مستوى 106.28 نقطة، مقارنة بمستوى افتتاح التعاملات عند 106.12 نقطة، وسجل أدنى مستوى عند 105.98 نقطة.

و انخفض المؤشر خلال تعاملات الجمعة بنسبة أقل من 0.1%، وذلك في ظل تراجع المخاوف بشأن تصاعد التوترات بين إيران وإسرائيل.

و حقق المؤشر ارتفاعًا بنسبة 0.1% خلال الأسبوع الماضي، في ثاني مكسب أسبوعي على التوالي، بفضل الطلب على الدولار كاستثمار أمن وبديل.

ارتفعت عوائد سندات الخزانة الأمريكية لأجل عشر سنوات يوم الاثنين بمقدار نقطة مئوية واحدة تقريبًا، مستأنفة مكاسبها التي توقفت مؤقتًا يوم الجمعة، واقتربت من أعلى مستوى لها في خمسة أشهر عند 4.696%. وهذا يعزز فرص الاستثمار في الدولار الأمريكي.

يأتي هذا التحول في سوق سندات الخزانة الأمريكية بعدما أظهرت البيانات الاقتصادية القوية للاقتصاد الأمريكي، وسلسلة من التصريحات العدوانية من مسؤولي مجلس الاحتياطي الفيدرالي، تراجع احتمالات خفض أسعار الفائدة الأمريكية حتى يوليو المقبل.

قبل بدء فترة الترقب، أشار رئيس بنك الاحتياطي الفيدرالي في شيكاغو، أوستان جولسبي، إلى توقف التقدم في خفض التضخم هذا العام، مما يعكس آراء مسؤولي مجلس الاحتياطي الفيدرالي الآخرين الذين يرون أنه ينبغي لأسعار الفائدة أن تظل مرتفعة لفترة أطول للسيطرة على ضغوط التضخم.

و في الأسبوع الماضي، انخفضت احتماليات خفض أسعار الفائدة الأمريكية بنحو 25 نقطة أساس في مايو من 6% إلى 4%، واحتمالات الخفض بنحو 25 نقطة أساس في يونيو من 32% إلى 18%، واحتمالات الخفض بنحو 25 نقطة أساس في يوليو من 52% إلى 44%.

و خفض المتداولون عدد التخفيضات المتوقعة في أسعار الفائدة الفيدرالية إلى مرتين، بإجمالي 50 نقطة أساس من ثلاث خفضات بإجمالي 75 نقطة أساس في عام 2024، وفقًا لتقديرات تطبيق احتمالية أسعار الفائدة.

يتطلع المتعاملون خلال هذا الأسبوع إلى سلسلة من البيانات الاقتصادية الهامة من الولايات المتحدة، مثل قراءات مؤشر مديري المشتريات قطاعي الصناعة والخدمات خلال أبريل يوم الثلاثاء، والقراءة الأولية للناتج المحلي الإجمالي خلال الربع الأول من العام يوم الخميس، ونفقات الاستهلاك الشخصي لشهر مارس يوم الجمعة.

0
0
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى