اقتصاد المغرب

علامة “حلال المغرب” تُساهم في ازدهار أكثر من 120 شركة

أكد مدير المعهد المغربي للتقييس، عبد الرحيم الطيبي، أمس الخميس في الدار البيضاء أن علامة “حلال المغرب” تستفيد حالياً أكثر من 200 مقاولة تعمل في مختلف القطاعات مثل الأغذية ومستحضرات التجميل والمكملات الغذائية والتعبئة والتغليف وخدمات المطعمة، مع تسجيل حوالي 1000 نوع من المنتجات، أغلبها من إنتاج محلي.

خلال مشاركته في الدورة السادسة لملتقى “حلال المغرب” 2024، شدد الطيبي على جهود المعهد لتسهيل حصول المقاولات المغربية على علامة “حلال المغرب”، من خلال إنشاء بروتوكول للاعتراف بالهيئات الأجنبية المانحة لشهادات الحلال.

و يُتاح بموجب هذا البروتوكول قبول شهادات الحلال التي تصدرها تلك الهيئات، خصوصاً للمكونات المستوردة من المنتجات المغربية والتي تتم تقييمها ضمن إطار علامة “حلال المغرب”.

وأضاف الطيبي أن علامة “حلال المغرب”، التي تستهدف بشكل أساسي التصدير، تتطلب الاعتراف الرسمي من السلطات للموردين، مما يعزز المصداقية ويضمن الوصول إلى الأسواق العالمية بثقة.

كما أكد على أهمية إبرام المعاهدات مع هيئات الحلال الأجنبية لزيادة الاعترافات الرسمية، كما حدث مع ماليزيا والمملكة العربية السعودية وسنغافورة.

وفي السياق نفسه، أكد الطيبي على أهمية تحديث الإطار القانوني لتنظيم الإشارات والترويج للمنتجات الحلال، مما يسهم في دعم الشركات المغربية وتحسين فرصها في السوق العالمي للحلال، ويطمئن المستهلكين.

وختم بالتأكيد على أن فرص السوق العالمي للحلال تستدعي وعياً حقيقياً وجهوداً مستمرة من جميع الأطراف المعنية، مشيراً إلى أهمية المنتدى الذي نظم برعاية وزارة الصناعة والتجارة ووزارة الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات.

0
0
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى