الاقتصادية

عضو المركزي الأوروبي: بيانات الأجور تظل ضمن تحديات خفض التضخم

في حديثه يوم الأربعاء، حذر عضو لجنة السياسة النقدية لدى البنك المركزي الأوروبي ومحافظ بنك هولندا، كلاس نوت، من أن مسار سعر الفائدة الذي تسعره الأسواق المالية بالوقت الحالي من الممكن أن تكون نتيجته في النهاية هي الإحباط.

وكانت أبرز تصريحات العضو نوت حول التضخم والفائدة هي:

الأسواق تتقدم على نفسها بشأن تخفيضات أسعار الفائدة المحتملة من قبل البنك المركزي الأوروبي.
المسار الذي يتوقعه المستثمرون بشأن أسعار يمكن أن تكون نهايته غير صحيحة ومحبطة.
كلما قامت الأسواق بتسعير المزيد من التيسير بالسياسة النقدية، كلما قلت احتمالية قيام البنك المركزي الأوروبي بتخفيض الفائدة فعليا.

لا بد أن تسير الأمور على ما يرام حتى تتأكد لجنة السياسة النقدية من أن معدل التضخم سيصل إلى هدف المركزي الأوروبي البالغ 2.0% في عام 2025.
البنك المركزي الأوروبي بحاجة إلى أن يشهد أولا تحولا كبيرا في معدلات نمو الأجور المرتفعة حاليا، حتى يتأكد من أن التضخم على مساره الصحيح.

في حال بدء البنك المركزي الأوروبي بتخفيف تشدد السياسة النقدية، فإن هذا سيكون بشكل تدريجي للغاية لمنع أية صدمات اقتصادية.

وتأتي تصريحات نوت المتشددة في الوقت الذي أشارت فيه محافظ البنك المركزي الأوروبي ، كريستين لاجارد ، إلى أن لجنة السياسة النقدية قد تبدأ بأول خفض لأسعار الفائدة هذا العام في فصل الصيف، وكانت لاجارد قد حذرت سابقا من أن وتيرة نمو الأجور لا تزال تفوق التضخم في أوروبا.

0
0
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى