اقتصاد المغرب

عبد اللطيف الجواهري يُدرج ضمن أفضل محافظي البنوك المركزية عالميًا وفقًا لتقرير “غلوبال فايننس”

تحتل إنجازات والي بنك المغرب، عبد اللطيف الجواهري، مكانة مرموقة على الساحة المالية الدولية، حيث صنفته مجلة “غلوبال فايننس” الأمريكية كأحد أفضل محافظي البنوك المركزية في العالم، محققًا تقييمًا بلغ “أ-“.

جاء ذلك في التقرير السنوي الذي يحمل عنوان “Central Banker Report Cards 2024”.

منذ عام 1994، تقوم مجلة “غلوبال فايننس” بإصدار هذا التقرير الذي يقيّم أداء محافظي البنوك المركزية في أكثر من 100 دولة وإقليم، بما في ذلك دول الاتحاد الأوروبي والبنك المركزي لشرق الكاريبي والبنك المركزي لدول إفريقيا الوسطى ودول غرب إفريقيا.

في بيان صحفي، أشار جوزيف جيارابوتو، ناشر ومدير تحرير المجلة، إلى أن البنوك المركزية واجهت تحديات كبيرة في مكافحة التضخم خلال السنوات الأخيرة، مستخدمة رفع أسعار الفائدة كاستراتيجية رئيسية لتحقيق هذا الهدف.

وأكد أن هذه الجهود أثمرت نتائج إيجابية، حيث شهدت العديد من الدول انخفاضًا ملحوظًا في معدلات التضخم.

كما أشار مؤسس المجلة إلى أن التصنيف السنوي يكرّم المحافظين الذين تميزت استراتيجياتهم بإبداعهم وتفردهم ومثابرتهم.

و يتم تصنيف الأداء من “أ” إلى “إف”، مع مراعاة نجاحهم في السيطرة على التضخم وتحقيق أهداف النمو الاقتصادي والحفاظ على الاستقرار النقدي وإدارة أسعار الفائدة. تصنيف “أ” يعكس أداءً ممتازًا، بينما “إف” يشير إلى فشل كبير.

إلى جانب الجواهري، ضمت القائمة محافظين آخرين حصلوا على نفس التصنيف، مثل روبرتو كامبوس نيتو من البرازيل، وروزانا كوستا من تشيلي، وهارفيش كومار سيجولام من موريشيوس، وليسيتيا كجانياجو من جنوب إفريقيا، وناندالال ويراسينجي من سريلانكا، ونغوين ثي هونغ من فيتنام.

0
0
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى