اقتصاد المغرب

“طاقة المغرب” تستثمر 320 مليون دولار لإنتاج الكهرباء النظيفة في غضون عامين

تعتزم شركة “طاقة المغرب” استثمار 3,3 مليار درهم (حوالي 320 مليون دولار) لإنتاج الكهرباء من مصادر متجددة بقدرة 200 ميغاوات في أفق 2025، بحسب عمر العلوي المحمدي، نائب المدير العام للشركة.

وحصلت الشركة المدرجة في بورصة المغرب، هذا الشهر، على تمويل بقيمة 6,6 مليار درهم من البنوك المغربية، خصص نصفها لسداد قرض دولي، فيما سيخصص الباقي للاستثمار في مشاريع الطاقة المتجددة وتحلية مياه البحر خلال الأشهر المقبلة. فترة. الربع الأخير من عام 2023 والعام المقبل.

وتمتلك شركة أبوظبي الوطنية للطاقة ما يقارب 85% من أسهم شركة طاقة المغرب، التي اعتمدت استراتيجية جديدة في مارس الماضي و تخطط لاستثمار 1.6 مليار دولار حتى عام 2030 لتنفيذ مشاريع الطاقة المتجددة بقدرة 1000 ميغاوات، إضافة إلى طاقتها الحالية بقدرة 2056 ميجاوات. ميجاوات، والتي تعتمد فقط على الفحم.

ومن المنتظر أن تبصر أولى مشاريع الاستراتيجية الجديدة لإنتاج الطاقة النظيفة النور سنة 2025، مما سيسهم في خفض البصمة الكربونية، حسبما أفاد المحمدي، على هامش الندوة الصحفية التي نظمت بمقر الوكالة.

و تعد شركة موروكو إنيرجي الشركة الرائدة في مجال إنتاج الكهرباء في المملكة، حيث تلبي حوالي 40٪ من الطلب المحلي من خلال أكبر محطة للطاقة الحرارية تعمل بالفحم في منطقة إفريقيا والشرق الأوسط، وتقع بمنطقة الجرف الأصفر وسط المملكة.

وتتوقع الشركة أن يزداد الطلب على الكهرباء النظيفة خلال السنوات المقبلة، مع التنفيذ الوشيك لضريبة الكربون الأوروبية، الأمر الذي سيشجعها على الاستثمار بشكل أكبر في إنتاج الطاقة من المصادر المتجددة والتي ستكون ضرورية للعديد من قطاعات التصدير في المملكة.

وتسعى “طاقة المغرب” أيضا إلى الحصول على موطئ قدم في مشاريع الهيدروجين الأخضر في البلاد، نظرا للإمكانات الكبيرة التي توفرها مصادر الطاقة المتجددة من الرياح والشمس ومياه البحر الوفيرة. وقال العلوي إن هناك “فرصا لإنتاج الهيدروجين الأخضر”. »

كما ارتفعت إيرادات الطاقة المغربية بنسبة 26% في النصف الأول من العام الجاري، على أساس سنوي، لتصل إلى 7.44 مليار درهم (724 مليون دولار).

في المقابل، بلغ صافي أرباح الشركة في النصف الأول 458 مليون درهم (44.5 مليون دولار)، بانخفاض 24.4% على أساس سنوي، وهو أداء أرجعه عمر علوي المحمدي إلى الخسائر الناجمة عن انخفاض سعر صرف العملة المحلية. الدرهم المغربي مقابل الدولار الأمريكي وتأثير ارتفاع أسعار الفحم دوليا، و ارتفع متوسط سعر الطن من 152,6 دولارا في يونيو 2022 إلى 155,7 دولارا في يونيو الماضي.

ويرى أن أسعار الفحم لن تستقر خلال الأشهر المقبلة، لارتباطها الوثيق بأسعار الغاز التي ترتفع مع قدوم فصل الشتاء في السوق العالمية بسبب زيادة الطلب.

0
0
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى