الشركاتالاقتصادية

“طاقة” الإماراتية تقترب من الاستحواذ على نصف “ناتورجي” الإسبانية

تقترب شركة “طاقة” الإماراتية من إتمام صفقة الاستحواذ على نصف رأسمال شركة “ناتورجي” الإسبانية، المتخصصة في مجال الطاقة.

تُعتبر “ناتورجي” من بين أكبر الشركات الإسبانية التي تستورد الغاز من الجزائر، وتمتلك أيضًا أنبوب “ميدغاز” الذي ينقل الغاز من الجزائر إلى إسبانيا، بعد أن تم إنشاؤها بالشراكة مع شركة “سوناطراك” الجزائرية.

وأكدت تقارير إعلامية إسبانية على أن شركة “طاقة” الإماراتية قد أبرمت اتفاقًا مع شركة “Criteria Caixa”، المدعومة من الحكومة الإسبانية، للاستحواذ على رأسمال شركة “ناتورجي”.

ووفقًا للاتفاق، ستصبح الشركة الأخيرة مملوكة منقسمة بالتساوي بين الشركتين، دون تفوق لأحدهما على الآخر.

وبحسب التقارير، فإن القيمة المالية المتوقعة للصفقة تتراوح بين 25 و27 مليار يورو، لشراء أسهم جميع المستثمرين الآخرين في رأسمال “ناتورجي”.

يستثنى من ذلك شركة “سوناطراك” الجزائرية التي تمتلك 4.1% من أسهم الشركة.

تأتي هذه التطورات بعد أيام من تصريح شركة “ناتورجي” بأنها ليست ملزمة بأي شرط يمنعها من بيع حصصها لشركة أخرى، في ردها على تقارير تحدثت عن تهديد الجزائر بقطع إمدادات الغاز في حال تم الاستحواذ عليها من قبل شركة إماراتية.

ويذكر أن “طاقة” الإماراتية أعلنت منذ فترة عن بدء مفاوضات للاستحواذ على معظم حصص “ناتورجي”، وبالفعل أعرب بعض المساهمين عن موافقتهم على بيع حصصهم للشركة الإماراتية. تبقى نتائج المفاوضات مع باقي المساهمين غير واضحة حتى الآن.

وعند التوصل إلى اتفاق نهائي، سيتعين على الحكومة الإسبانية الموافقة على الصفقة، نظرًا لأن أي استحواذ أجنبي على شركة إسبانية بنسبة تفوق 30% يتطلب موافقة حكومية.

0
0
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى