اقتصاد المغرب

صندوق التجهيز الجماعي يصدر سندات بقيمة 6 مليارات درهم لتنويع مصادر تمويله

يسعى صندوق التجهيز الجماعي، الذي يعتبر بنكاً حكومياً متخصصاً في تمويل المشاريع الاستثمارية والبرامج التنموية للمدن في المغرب، لإصدار سندات بقيمة 6 مليارات درهم (602 مليون دولار) بهدف تنويع مصادر تمويله.

تأتي هذه الشريحة الجديدة كجزء من برنامج أطلقه الصندوق في عام 2019، حيث جمع 9 مليارات درهم من خلال إصدار أدوات دين. وقام الصندوق في عام 2020 بإصدار شريحة قيمتها ملياري درهم، وفي يناير 2022 أصدر سندات بقيمة مليار درهم.

أعلن الصندوق عن مناقصة لاختيار شركة استشارية في الاستثمار المالي لإعداد وتنفيذ إصدارات السندات على مدى أربع سنوات، وبأجل استحقاق 15 سنة، حيث سيحصل الفائز بالعقد على مبلغ 5.76 مليون درهم.

وأوضح البنك الحكومي في وثائق المناقصة أن الهدف من الإصدار المرتقب للسندات هو تنويع مصادر التمويل على المدى الطويل وتحسين كلفة التمويل لصالح المدن، وتعزيز مكانته أمام الشركاء الرئيسيين والحفاظ على موقعه كمصدر منتظم في سوق السندات.

وبلغت التزامات القروض وسحوبات القروض في عام 2023 نحو 4.3 مليار درهم و4 مليارات درهم على التوالي، مما يشكل ارتفاعًا بنسبة 60% و38%. وشملت هذه التمويلات حوالي 46 مشروعًا بأسعار تفضيلية من حيث معدلات الفائدة ومدة القرض.

0
0
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى