اقتصاد المغرب

صفقة بيع حقوق أدوية السرطان في المغرب تحت مجهر مجلس المنافسة

بدأ مجلس المنافسة في فحص صفقة لنقل ملكية مختبرات “سانوفي” العالمية للأدوية المتعلقة بعقار “بليوميسين”، الذي يستخدم في علاج أنواع مختلفة من السرطانات، لصالح مجموعة “الحكمة” الصيدلانية عبر فرعها “بروموفارم” في المغرب. يأتي هذا بعد تلقيهم إشعارًا بالصفقة الاقتصادية الجديدة.

و كشف الملخص غير السري للصفقة عن توجيه مجلس المنافسة بتقييم اندماج اقتصادي يتضمن امتلاك “الحكمة”، شركة دوائية دولية مقرها الرئيسي في المملكة المتحدة، لنشاط صيدلاني يتعلق بالعقار “بليوميسين” المملوك لـ “سانوفي”، وهي شركة دوائية دولية مقرها الرئيسي في فرنسا.

و منح مجلس المنافسة الفاعلين في سوق الصناعات الدوائية مهلة 10 أيام حتى 25 مارس لتقديم تعليقاتهم حول الصفقة المحتملة، والتي من المتوقع أن تؤدي إلى تغييرات في توزيع وتوفير العقارات الشهيرة لعلاج أنواع مختلفة من السرطانات.

و تشير تقارير إلى نقص حاد في توفر عقار “بليوميسين” من “سانوفي” في الصيدليات مؤخرًا، وتبدأ أسعاره من 345 درهمًا. يستخدم هذا العقار في علاج السرطانات المتنوعة مثل سرطان الخصية والحنجرة والفم ومرض هودجكين واللمفوما غير هودجكينية.

وقد أصدرت وكالات الأدوية في عدة دول إشعارات بشأن استخدام متزايد لهذا العقار بين المرضى، في حين يشير تراجع مخزونه في الأسواق إلى ارتفاع الطلب عليه.

و مع استعداد “بروموفارم” لاستحواذها على نشاط “بليوميسين” الصيدلاني في المغرب، قامت الشركة بإصدار تحذير مفاجئ بشأن الأرباح في السنة المالية الماضية.

هذا التحذير جاء نتيجة تراجع هام في نتائج الأرباح، وأرجعته الشركة إلى ارتفاع تكاليف المواد الخام وعدم قدرتها على تحميلها على أسعار البيع للجمهور.

0
0
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى