اقتصاد المغرب

صحيفة فرنسية : الجفاف والقيود المائية يهددان إنتاج النبيذ في المغرب

أفادت صحيفة لوموند الفرنسية بأن إنتاج النبيذ في المغرب يواجه أزمة هذا العام نتيجة الجفاف الشديد والقيود المفروضة على استخدام المياه.

ووفقًا لتقرير الصحيفة، يواجه منتجو النبيذ في المغرب صعوبات كبيرة بسبب تدهور زراعة الكروم جراء نقص المياه وظروف الجفاف المستمرة.

كما تشير الصحيفة إلى أن المغرب، الذي تصفه الأمم المتحدة بأنه يعاني من “الإجهاد المائي”، قد شهد ست سنوات متتالية من الجفاف، مع تسجيل درجات حرارة تصل إلى 50 درجة مئوية في شهري يوليوز و غشت .

كما يشير التقرير إلى أن ارتفاع درجات الحرارة المستمر ونقص المياه يشكلان تهديدًا كبيرًا لقدرة البلاد على الاستمرار في زراعة الكروم.

و يقول خبير الخمور الفرنسي جاك بولان، الذي يدير مزرعة لإنتاج النبيذ المغربي، إن الكروم التي زُرعت قبل عشرين عامًا بدأت تموت بسبب الظروف المناخية القاسية.

ويضيف بولان أن الأمطار توقفت عن الهطول بانتظام منذ عام 2018، وأن الأحواض التي كانت تُستخدم لتخزين المياه في السابق قد بقيت فارغة منذ أربع سنوات.

كما يشير إلى أن درجات الحرارة التي تتجاوز 38 درجة مئوية تؤثر بشدة على نمو الكروم، مما يتسبب في تعطيل النسغ وعدم تغذية العنب بشكل صحيح.

أكد بولان أيضًا أن تسعة أيام من الحرارة الشديدة قد تؤدي إلى تأخير الحصاد لمدة تصل إلى ثلاثة أسابيع، مما يساهم في انخفاض محصول العنب من 7 إلى 10 أطنان للهكتار إلى حوالي 4 أطنان فقط.

0
0
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى